اقتصاد

تعرف على الدولة الاكثر استيرادا للمواد من الاردن والتي تبلغ 22%.

نظرا لقلة الايدي العاملة وتعطيل اغلب المصانع المنتجة للمواد الاولية وغياب دور وزارة الصناعة والزراعة مما دعى كثير من الدول الاستيراد من الدول المجاورة لها.

اذ جاء العراق بالمرتبة الاولى كأكثر الدول استيرادا من الاردن، وبينما بلغت قيمة استيراداته نحو 135 مليون دولار، مثلت ما يقارب 22% من مجمل صادرات الاردن خلال النصف الاول من العام.

وقالت الغرفة الاردنية إن صادرات تجارة عمان خلال النصف الأول من العام الحالي 2022 بلغت 424 مليون دينار، مقابل 310 ملايين دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

واضافت ان الصادرات توزعت من حيث قيمتها خلال النصف الأول من العام الحالي على العراق بقيمة نحو 97 مليون دينار، ومصر 62 مليون دينار، فالسعودية 43 مليون دينار، ودولة الامارات 41 مليون دينار، ثم الهند بقيمة 27 مليون دينار.

بالمقابل حصل العراق من الاردن على 32 مليون دولار خلال شهر حزيران جراء تصدير النفط، واذا ما قورنت هذه الاموال لـ6 اشهر مع ما استورده العراق من الاردن، فسيكون العراق قد صدر نفطًا للأردن بـ192 مليون دولار خلال 6 أشهر، بالمقابل استورد بـ135 مليون دولار، اي ان استيرادات العراق من الاردن قضمت 70% من ايرادات العراق جراء تصدير النفط للأردن، وبعبارة اخرى استورد العراق من الاردن بـ70% من ايراداته القادمة من الاردن.

 

متابعات : غسان العقابي

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى