المقالات

نظام التفاهة او الميدوقراطية

تنويه: المعلومات والآراء الواردة في هذا المحتوى تمثل رأي مؤلفها ولا تعكس بالضرورة رأي أو سياسة «وكالة نسيم كربلاء الخبرية»

بقلم : قاسم الغراوي

يتساءل اَلان دونو ما هو جوهر كفاءة الشخص التافه؟ فيجيب : إنه القدرة على التعرف على شخصٍ تافهٍ آخر. معاً، يدعم التافهون بعضهم البعض، فيرفع كلٍ منهم الآخر، لتقع السلطة بيد جماعةٍ تكبُر باستمرار، لأن الطيور على أشكالها تقع.

التفاهة تعني نقص في القيمة والابداع والاصالة وانعدام الأهمية والدناءة والحقارة ولاشك أن وسائل الإعلام الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي وفرت لهؤلاء التافهين فرصة الظهور والانتشار والخروج من جحورهم بعد ان تطبع الناس مع هذا العبث الالكتروني من خلال الدفع بهؤلاء المجاهيل النكرات والمغمورين الذين لم يكونوا شيئا مذكورا دفعت بهم إلى مدارج الشهرة والنجومية نتيجة قيامهم باعمال عبثية وأشياء تافهة.

صدرت الكثير من الكتب التي تسلط الضوء على هذا المنحى الخطير (نظام التفاهة) الذي يحاول ان يسفه السلوكيات المجتمعية والانسانية بالتأكيد على هذه السلوكيات المنحرفة في ظل وسائل الانتشار الحديثة ومن هذه الكتب :
“تدهور الحضارة الغربية” للفيلسوف أوزوالد إشبنغلر ، و “حضارة الفرجة” لصاحب نوبل الأديب فارغاس يوسا ، و”مجتمع الفرجة: الإنسان المعاصر في مجتمع الاستعراض” للفرنسي جي ديبور” ، “الإنسان العاري” لمؤلفيه “مارك دوغان” و”كريستوف لابي” وغيرها من الكتب المهمة والاساسية.

بات الكثيرون يقيسون وجودهم ودورهم في الحياة ونجاحهم في عملهم أو علاقاتهم أو زواجهم أو في تربية أبنائهم بعدد مرات ظهورهم وظهور صورهم أو منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وعدد الإعجابات التي يحصدونها من متابعيهم، لذلك تراهم يتبعون أي موجة تحدث، فتجد لهم في كلّ “trend” اسماً ورأياً .
اما اسباب انتشار هذا السلوك فهي:
١- تدني الوعي الفكري في البلدان العربية
٢-سهولة الشهرة من خلال توفر الهواتف الذكية لكل شخص.
٣-مسؤولية بعض الحكومات في تغذية مستنقعات التفاهة.

التفاهة لايجيدها المثقفين والمتنورون لان المثقفين والمتنورين يلتزمون بمنظومة قيم لايملكها التافهون ولا يتنازلون عنها او يراوغون ولايهادنون أو يستسلمون.

واجبنا محاربة التفاهة في كل صورها للقضاء على الاسفاف كسلوك الذي أصبح رائجا ، ولمحاربة التافهين يجب ان يكون بالموضوعات ذات الأهمية الاخلاقية والعلمية والنفسية لننقذ الشباب والناشئة من تفاهاتهم حتى لايتاثروا في سلوكياتهم التافهة. وتبقى اهتماماتك تحدد قيمتك.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله