اقتصاد

في عملية التبادل التجاري الكبيرة بين البلدين .. “طهران” تعلن سعيها للتخلص من هيمنة الدولار بالدينار !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

تسّعى الحكومة الإيرانية إلى التخلص من هيّمنة “الدولار الأميركي”؛ من خلال استخدام “الدينار العراقي” في عملية التبادل التجاري بين البلدين، وذلك وفقَا لما صرّح به مسؤول إيراني؛ اليوم السبت.

ونقلت وكالة (مهر) للأنباء؛ عن رئيس “غرفة التجارة الإيرانية-العراقية”؛ “يحيى أل إسحاق”، قوله: إنه من خلال استخدام “الدينار” بدلاً من “الدولار”؛ في التجارة مع “العراق”، نتخلص من هيمّنة الدولار في الواردات والصادرات كما خططت الحكومة.

وأضاف أن التداول بالعُملات الوطنية للدول المختلفة؛ هو أحد أهداف الحكومة الـ (13)، مردفًا بالقول: إن “معظم دول العالم تسّعى لكسّر الهيّمنة الأميركية في بورصاتها؛ واستخدام العُملات الوطنية للدول يمكن تُسّاعد في تسّريع هذه العملية”.

وتطرق إلى العلاقات “الإيرانية-العراقية”، وقال “آل إسحاق”: يتم تبادل أكثر من: 10 مليارات دولار من السّلع والخدمات سنويًا بين البلدين، والتي إذا تم تطبيق نظام التجارة مع العُملات الوطنية للبلدين، يمكن أن تُسّهم في تعميق هذه العلاقات وإقامة تجارة جيدة.

وأشار المسؤول الإيراني إلى مشاكل التجارة مع العُملات الوطنية للبلدين، وقال إن: “التوازن في التجارة مهم جدًا في هذا النظام الجديد؛ إذا كان العراق يسّتورد أكثر من إيران وسّدد جميع ديونه بالدينار، فستظهر مشاكل في بورصات إيران الأخرى، لأننا يجب أن نكون قادرين على تلبية احتياجاتنا بالدينار المسّتلم”.

ولفت إلى أن وصول ثلاثة ملايين سائح ديني إلى “العراق”؛ والعدد الكبير من السياح الصحيين من هذا البلد إلى “إيران”؛ يمكن أن يُساعد في صرف “الدينار” بدلاً من “الدولار”.

وأكد رئيس “غرفة التجارة الإيرانية-العراقية المشتركة”؛ على أنه يجب أن نكون قادرين على الحد من هيمّنة “الدولار” من خلال تعظيم التبادلات مع العُملات الوطنية للبلدين، مردفًا بالقول إن الاقتراح الذي قدمته هذه الدولة هو نظام كما أن “إيران” تتابعها ويمكنها أن تُسّاعد البلدين في رفع الضغط الأميركي عن الدولتين.

وبشأن فارق: 10% بين سعر الدينار في السوق المفتوحة ودينار البنك؛ قال “آل إسحاق” إن هذا سيجعل منافسي “إيران” أكثر نجاحًا في السوق العراقية؛ ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل هذه المشكلة.

وشّدد على أن التفاعل بين “إيران” و”العراق”؛ في هذا المجال يمكن أن يكون إجراءً مهمًا يمكننا الاستفادة منه أكثر من خلال المتابعة المناسبة.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست