اقتصاد

بشأن حرمان مصارف عراقية من التعامل بالدولار .. “المركزي العراقي” يوضح الأسباب والبدائل !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أصدر “البنك المركزي العراقي”، اليوم الخميس، بيانًا بشأن حرمان بعض المصارف العراقية من التعامل بـ”الدولار”، فيما دعا الحكومة إلى وضع آلية للربط بين المسّتوردات، وما يُثبّت وجود تحويل مالي أُصولي لمنع تشكيل ضغطٍ غير مبرّر على “الدولار”.

وقال المصرف في بيان توضيحي ما يأتي:

01 – إنّ منع مصارف عراقية من التعامل بالدولار؛ جاء على خلفية تدقيق حوالات المصارف للسنة الماضية (2022)، وقبل تطبيق المنصة الإلكترونية، وقبل تشكيل الحكومة الحالية أيضًا.

02 – إنّ المصارف المحرومة من التعامل بـ”الدولار الأميركي”، تتمتّع بكامل الحرية في التعامل بـ”الدينار العراقي” بمختلف الخدمات ضمن النظام المصرفي العراقي، فضلًا عن حقّها في التعامل الدولي بالعُملات الأُخرى غير “الدولار الأميركي”.

03 – يؤمّن تطبيق المنصة الإلكترونية للتحويل الخارجي سلامة معاملات التحويل ودقّتها من الجوانب كافةً، على وفق المعايير والممارسات الدولية، و”قانون مكافحة غسّل الأموال وتمويل الإرهاب”، ويُشيّد “البنك الفيدرالي الأميركي” و”وزارة الخزانة” الأميركية والمؤسسات المالية الدولية بهذا النظام، وهو يحظى بعنايتها، مع تنسّيق عالٍ من تلك الأطراف، ومع مدقّق دولي معتمد.

04 – إنّ ما حقّقه “البنك المركزي العراقي” من توسّيع قنوات التحويل والبنوك المراسّلة المعتمدة، يجعل عمليات التحويل متاحة ومؤمّنة، وأنّ عدد المصارف المحلية التي تقوم بذلك قادر على تغطية طلبات التحويل كافة، مع قدرة “البنك المركزي العراقي” على تغطيتها بلا قيود أو سقوف، طالما أنّها تنطوي على عمليات مشروعة، علمًا أنّ المصارف الممنوعة من الدولار لا تُشكّل طلباتها سوى: 8% من مجموع التحويلات الخارجية.

05 ـ إنّ ما يُعلَن من سعر صرف في السوق يرتكز على الدولار النقدي الذي يمنحه “البنك المركزي العراقي” لتغطية طلبات المواطنين للسفر وغيره، وبسبب حاجة المواطن إلى العُملة الوطنية يقوم بعض التجّار وغيرهم بسّحب الدولار لأغراض التجارة أو غيرها، بعيدًا عن المنصة وبعيدًا عن سّياقات التحويل الأُصولية، ممّا يؤدي إلى رفع سّعر الصرف في السوق السوداء، التي هي ليست سوقًا موازية، ما دام مصدر الدولار “البنك المركزي” وليس من داخل السوق.

وبغية معالجة هذه الظاهرة ندعو الحكومة الموقّرة إلى وضع آلية للربط بين المسّتوردات، وما يُثبّت وجود تحويل مالي أُصولي يُقابل قيمتها للحيلولة دون استخدام وسائل غير مشروعة في دفع قيامها تشكّل ضغطًا غير مبرّر على الدولار النقدي، ويُساعد من جهة أخرى في السّيطرة على عمليات التلاعب والتهريب للاستيرادات.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله