اقتصاد

خلال الربع الأول من 2023 .. العراق يصدر أكثر من مليار دولار من منتجاته النفطية !

وكالات – كتابات –  نسيم كربلاء :

صّدر “العراق” أكثر من مليار دولار لثلاث منتجات نفطية؛ خلال الربع الأول من العام 2023، وفقًا لـ”شركة تسّويق النفط”؛ (سومو).

وقالت (سومو)؛ وفقًا لجدولٍ لها؛ إن: “العراق صّدر خلال الربع من العام 2023؛ ثلاثة مشّتقات نفطية بمبلغ: مليار و113 مليونًا 220 ألفًا و43 دولارًا، بكمية بلغت: مليونين و636 ألفًا و736 طنًا”.

وأضاف أن كمية المشّتقات المُصّدرة من “البنزين الطبيعي”؛ بلغ: 03 آلاف و191 طنًا؛ بمبلغ: مليون و769 ألفًا و453 دولارًا، فيما بلغت المشّتقات المصدرة من مادة (النفثا): 317 ألفًا و825 طنًا؛ بمبلغ: 148 مليونًا و205 آلاف و865 دولارًا”.

وأضافت أن: “كمية صّادرات العراق من (زيت الوقود) بلغت: مليونين و315 ألفًا و720 طنًا؛ بمبلغ: 927 مليونًا و244 ألفًا و725 دولارًا”.

ويُصّدر “العراق” بعض المشّتقات النفطية كـ”البنزين العادي” ويسّتورد المُحسّن.

(النفثا)؛ بل هي مزيج من عدة أنواع وتنقسم أنواع (النفثا) إلى قسّمين: (النفثا الخفيفة) و(النفثا الثقيلة). وتُستخدم في المقام الأول في إنتاج “بنزين السيارات”؛ كما تُستخدم في الصناعات الكيماوية مثل تحضير (الإيثيلين) و(البروبيلين). وتُستخدم تلك المنتجات في صناعة اللدائن مثل “بولي إثيلين” و”بولي بروبلين”.

أما “زيت الوقود”؛ هو أحد الأجزاء الناتجة عن عملية التقطير المجزأ للنفط الخام. وبصفة عامة، هو أي منتج نفطي سائل ثقيل يُحرق في الفرن أو المّرجل لتوليد الحرارة أو لتوليد الطاقة الكهربائية أو التحريكية.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله