اقتصاد

منها “الدرة” .. “المرسومي” يكشف أهم الحقول النفطية المشتركة بين العراق والكويت !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

كشف مختصون اقتصاديون؛ اليوم الخميس 03 آب/أغسطس 2023، عن أهم الحقول والرقع الجيولوجية المشتركة بين “العراق” و”الكويت”، وذلك بعد الضجة الأخيرة التي أحدثها إعلان وزير الخارجية الكويتي؛ “سالم عبدالله الجابر الصباح”، عن عزم حكومة “البصرة” إزالة المنازل في المنطقة الحدودية مع “الكويت”.

وقال الخبير الاقتصادي العراقي؛ “نبيل المرسومي”، في تدونيةٍ له، إن: “أهم الحقول والرقع الجيولوجية المشتركة بين العراق والكويت كالآتي:

01 – “حقل الرميلة”: يشترك “حقل الرميلة” الجنوبي في مكّمن واحد مع “الكويت”؛ وهو مكّمن “السجيل الأعلى”، من أصل خمسة مكّامن، والذي يبلغ طوله: 75 كم؛ منها: 05 كم في الجانب الكويتي، و70 كم في الجانب العراقي؛ وموقع الإنتاج من مكّمن “السجيل الأعلى” يقع في “محطـــة الرتقه”؛ في الجانب العراقي، تُقابلها “محطة الرتقه” أيضًا في الجانب الكويتي، وبســـبب ترسّيم الحدود، بموجب قرار “مجلس الأمن” الرقم: (833)، أُضيفت إلى الجانب الكويتي: 09 آبار منتجة لـ”النفط”.

02 – “حقل الزبير”: ثاني هذه الحقول المُنتجة المشتركة مع “الكويت”؛ هــو “حقل الزبير”، والذي يشترك في مكمن واحد أيضًا هو (قبة صفوان)، الذي يُبعد عن مدينة “صــــفوان” العراقية: 03 كم، وعن مدينة “الرافضية” الكويتية مسافة: 12 كم، وبسبب ترسّيم الحـــدود أيضًا، على وفق قرار “مجلس الأمن” المرقم: (833)؛ أضيفت: 103 آبار مُنتجة لـ”النفط”.

03 – “حقل خضر الماي”: يُعد “حقل خضر الماي”؛ خطًا انحداريًا يقع على بُعد: 80 كم إلى الجنوب الغربي من “حقل الرميلة”، ويقع الحقل على الحدود “الكويتية-العراقية”؛ في محافظة “البصرة”، وقد تم حفر البئر الاستكشافية الأولى فيه؛ عام 1980، وأشارت نتائج الحفر المُسّجلة إلى وجود نفط في تشّكيل “اليمامة”، وغاز ونفط خفيف في تشكيل “نجمة”، تشمل المسّتودعات الرئيسة في هذه الرقعة “مشرف”، و”نهر عمر”، و”الزبير”.

وسيتم نقل “النفط” المُنتّج عبر خط أنابيب جديد؛ بطول: 65 كم، الى مسّتودع “الزبير” رقم (2).

04 – “رقعة الفاو”: تقع في محافظة “البصرة”؛ بالقرب من الحدود “العراقية-الكويتية-الإيرانية”، داخل منطقة تُعرف بوجود إمكانات “نفط” مرتفعة في الجزء الجنوبي الشرقي من “العراق”، و”حقل الزبير” إلى الغرب، وحقول “ابن عمر، والسيبة” إلى الشمال والشمال الشرق، ويقع “هيكل أم قصر” رقم (349) على بُعد: 12 كم إلى الشرق من مدينة “صفوان”.

05 – “رقعة جبل سنام”: تقع في محافظة “البصرة”؛ على بُعد: 08 كم غرب “صفوان”، وتضم “جبل سنام” هيكل رقم (351)؛ ويبلغ طولها في “العراق” حوالي: 05 كم، تم حفر أول بئر استكشافية (سنام-1) في عام 1978.

06 – “حقل الدرة”: وهو حقل مشترك بين “إيران والسعودية والكويت”؛ ولم يتحرك “العراق” لإثبات حقه، رُغم أن “اتفاقية أعالي البحار” تضمن حق “العراق” في الحقل.

يُشار إلى أن تصريح وزير الخارجية الكويتي؛ عن عزم حكومة “البصرة”، إزالة المنازل الحدودية أثار غضبًا عارمًا على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يقع ملف الحدود بالدرجة الأساس على عاتق وزارتي “الخارجية” و”النقل”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست