اقتصاد

في 5 محافظات .. “ريكاني” يعلن إنشاء مدن سكنية جديدة !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أفصحت “وزارة الإعمار والإسكان” العراقية، اليوم الاثنين، عن تفاصيل مشاريع مدن سكنية جديدة في خمس محافظات؛ بعد عرضها فرصًا استثمارية.

وقال رئيس فريق المدن الجديدة وزير الإسكان؛ “بنكين ريكاني”، في مؤتمر صحافي مشترك مع مسؤولين ومحافظين، عقده اليوم في “بغداد”؛ إن: “العديد من المواطنين يبحث عن جدوى مجمعات السكن؛ وهذا أوجد أزمة متسّارعة، ولذلك أصبحت الحاجة ماسّة لتنفيذ وتوفير مدن سكنية ضمن معايير حديثة تضمن العيش الكريم ومتطلبات الحياة الحضرية، من خلال تحديد مسّاحات كبيرة وعرض خدماتها بشكلٍ حضاري وفق التصاميم المعمارية الحديثة والطاقة المسّتدامة والعزل الحراري”.

وأضاف: “تم الإعلان عن هذه الفرص الاستثمارية بعد مشّاورات ودراسات مشتركة مع هيئة الاستثمار؛ في حزيران/يونيو الماضي، وتم فتح عطاءاتها هذا اليوم”، مبينًا أن: “أكثر العروض التي اسّتلمناها هي لمدينة (الجواهري الجديدة)، والتي تقع في معسكر طارق سابقًا قرب أبو غريب، وكذلك مدينة (الجنائن) في بابل؛ و(ضفاف كربلاء) في محافظة كربلاء، ومدينة (الغزلاني) في نينوى؛ ومدينة (الفلوجة الجديدة) في الأنبار”.

وأشار إلى أن: “هناك دفعة جديدة من المدن السكنية ستكون في محافظات أخرى”، موضحًا أن: “الحكومة تتوقع بعد أن سّلكت هذا الطريق وسّعت لإيجاد هذه الفرص للمسّاهمة في تخفيف أزمة السّكن”.

وأكد أن: “هناك نسّبة من الأراضي السّكنية المخدومة ستكون بهذه المدن ستؤول ملكيتها من المستثمر إلى الدولة، ونسّبة أخرى من هذه المدن تتضمن وحدات سكنية خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضًا للذوي الشهداء”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست