اقتصاد

لتلبية حاجة الكهرباء .. “النفط” العراقية تعلن عن اتفاق مبدئي مع “تُركمانستان” على استيراد الغاز !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أعلنت “وزارة النفط” العراقية، اليوم الخميس، عن توصلها لاتفاق “مبدئي” مع “تُركمانستان” على استيراد “الغاز” لتلبية حاجة محطات الكهرباء في البلاد.

وقال وكيل “وزارة النفط” لشؤون الغاز؛ “عزت صابر”، وفق بيان صُدر عن الوزارة، إن الحكومة العراقية حريصة على تعّزيز آفاق التعاون مع الدول الصديقة في مجال “الغاز”؛ ومنها “تُركمانستان”، مبينًا أن وفدًا حكوميًا رفيعًا عقد اجتماعات مع المسؤولين في قطاع الغاز في “جمهورية تُركمانستان”، وتم الاتفاق مبدئيًا على استيراد كميات من “الغاز”  لتلبية جزء من احتياجات محطات الطاقة الكهربائية، وفق مذكرة تعاون يجري الإعداد لها لهذا الغرض.

وأضاف أنه من المؤمل التوقيع عليها قبل نهاية العام الجاري، وتتضمن الكميات المقترحة والآليات التي يتم اعتمادها بين البلدين.

وأشار إلى أهمية هذا الاتفاق الذي يُمثل خطوة متقدمة لتوسّيع آفاق التعاون مع الدول المنتجة للغاز؛ ومنها “تُركمانستان” التي تُعد أحد أهم الدول المُنتّجة لـ”الغاز” في المنطقة والعالم.

وضم الوفد كل من: “عادل كريم”؛ وكيل وزارة الكهرباء لشؤون الإنتاج والمستشار؛ “عبدالحمزة هادي”، ومدير عام دائرة الدراسات والتخطيط في وزارة النفط؛ “نصير عزيز”، وعدد من المسؤولين.

يُشار إلى أن “العراق” استورد أكثر من تسعة مليارات متر مكعب من “الغاز الطبيعي”؛ من “إيران”، خلال العام الماضي 2022، متصدرًا بذلك الدول المسّتوردة للطاقة الغازية من الدولة الجارة.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست