اقتصاد

بحيازته 132.6 طنًا .. العراق يستقر على مستواه الـ 30 عالميًا والرابع عربيًا بأكبر احتياطي للذهب !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

كشف “المجلس العالمي للذهب”، اليوم الأربعاء، أن “العراق” حافظ على مرتبته: الـ (30) عالميًا بأكبر احتياطي للمعدن الأصفر.

وأظهر أحدث جدول للمجلس؛ لشهر أيلول/سبتمبر الحالي عام 2023، أن “العراق” حافظ على ترتيبه: الـ (30) عالميًا من أصل: 100 دولة مدرجة بالجدول؛ بأكبر احتياطي للذهب، بالرُغم من شرائه: 2.3 طن من الذهب في شهر آيار/مايو 2023، لتبلغ حيازته من الذهب: 132.6 طنًا، وهي تُمثل: 7.6% من باقي احتياطاته الأخرى.

وأضاف أن “العراق” جاء بالمرتبة الرابعة عربيًا بأكبر احتياطي للذهب بعد كل من؛ “السعودية”: 323.1 طنًا، و”لبنان”: 286.8 طنًا، و”الجزائر”: 173.6 طنًا، وجاءت “مصر” بالمرتبة الخامسة: 125.9 طنًا.

وأشار إلى أن أكثر البنوك المركزية شراء للذهب خلال الربع الثاني من عام 2023؛ كان من نصيب “بولندا” حيث بلغ ما اشترت: 48.41 طنًا، تليها “الصين” بمقدار: 45.10 طنًا، تليها “التشيك”: 6.06 أطنان، ومن ثم “روسيا”: 3.11 أطنان، فيما كانت أكثر البنوك المركزية للدول مبيعًا للذهب خلال هذه الفترة من نصيب “تركيا”، وبواقع: 132.23 طنًا، تليها “تونس” بواقع: 18.50 طنًا، ومن ثم جاءت “أوزبكستان” بواقع: 4.04 أطنان.

عالميًا؛ وحسّب الجدول، ما زالت “الولايات المتحدة الأميركية” تتربع باقي الدول بأكبر حيازة للذهب في العالم؛ وبواقع: 8.133 آلاف طن، تليها “ألمانيا”: 3.352 آلاف طن، ومن ثم جاءت “إيطاليا”: 2.451 ألف طن، فيما تذيلت “سورينام” بالمرتبة: (100) وبواقع: 1.5 طن، تليها “البوسنة والهرسك” بنفس الكمية بواقع: 1.5 طن.

وقال الخبير المالي؛ “محمد الحسني”، أن: “جميع الدول؛ ومنها العراق، تُحاول تنويع سّلتها من العُملات والذهب ليكون محفظة استثمارية لتقليل المخاطر والتقلبات المفاجئة التي قد تحدث نتيجة الأزمات أو انخفاض قيمة العُملات؛ فهو نوع من التحوط ويمنح استقرارًا نقديًا للدولة”.

وأضاف أن: “الدول لا تعتمد على الذهب بشكلٍ كبير في محفظتها الاستثمارية؛ وذلك لأنها سّلعة ثقيلة ليس مثل باقي العُملات التي تكون بيعها وشرائها بسرعة، لذلك نرى أن بعض الدول الغنية لديها من الذهب إلا أنها تكاد تكون احتياطاتها من الذهب ثابتة لا تقوم بعمليات البيع والشراء بشكلٍ مستمر؛ كأميركا وألمانيا والمملكة المتحدة”.

وكان “العراق” قد أعلن؛ في 27 حزيران/يونيو 2022، عن شراء كميات جديدة من الذهب بما يقرب من: 34 طنًّا، وبنسّبة زيادة قدرها: 35% على ما كان في حيازته، فيما أعلن في شهر آيار/مايو عن شراءه: 2.3 طن من الذهب.

يُذكر ان “المجلس العالمي للذهب”؛ والذي يقع مقره في “المملكة المتحدة”، يمتلك خبرة واسعة ومعرفة عميقة بالعوامل المسّببة لتغيّير السوق ويتكون أعضاؤه من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم وأكثرها.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست