اقتصاد

نتيجة تطوير البنى التحتية .. “طهران” تخشى استبعادها من السوق العراقية !

وكالات – كتابات –  نسيم كربلاء :

أفاد تقرير إيراني؛ اليوم الأربعاء، باستحواذ “العراق” على: 20% من صادرات بلاده خلال العام الماضي، محذرًا بذات الوقت من خطر استبعاد “إيران” من السوق العراقية جراء تطوير البُنى التحتية.

وكتبت وكالة (دنيا الاقتصاد) الإيرانية الإخبارية الناطقة بالفارسية، على هامش مقابلة صحافية أجرتها مع رئيس “الغرفة التجارية الإيرانية-العراقية” المشتركة؛ “يحيى آل إسحاق”، إن: “صادرات إيران إلى العراق خلال العام الماضي؛ بلغت: 10 مليارات دولار، وهي تُعادل ما يقارب من: 20% من صادرات إيران لدول العالم، فيما بلغت صادرات إيران خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي 2023؛ نحو: 3.5 مليارات دولار بنسّبة نمو: 18.5%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.

وأشار تقرير الوكالة الإيرانية المتخصصة بالشؤون الاقتصادية؛ إلى أن: “الصادرات تُمثل بوضوح الأهمية الاستراتيجية للعراق في الخريطة التجارية لإيران؛ وهي عكس الصين التي يُصدر إليها الخامات”، لافتًا إلى إن: “معظم الصادرات الإيرانية للعراق هي منتجات تامة الصنع”.

ولفتت إلى أن: “التغيّرات الهيكلية في الاقتصاد العراقي وتركيز البلاد على تطوير البُنية التحتية دفعت الخبراء إلى التحذير من خطر استبعاد إيران من سوق البلاد، بحيث تؤدي إلى ميزة السّلع الإيرانية للمنافسة في السوق العراقية”.

وبينّت أنه: “وفقًا للتحقيقات الحالية تبيّن أن إجمالي: 351 منتجًا رئيسًا تُصدرها إيران إلى العراق، إذا دخل المنافسون إلى هذا السوق، فإن المنتجات الإيرانية لا تزال تتمتع بميزة في: 35 منتجًا فقط”.

وفي وقتٍ سابق؛ أعلنت “غرفة تجارة طهران”، أن صادراتها لـ”العراق”؛ خلال العام الماضي، تجاوزت: 10 مليارات دولار، وبينّت أن “العراق” سيكون سوقًا مهمة لـ”إيران” في السنوات الـ 15 المقبلة.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست