الاخبار

تأسيس اول تجمع لمترجمي لغة الاشارة في العراق عند مرقد الامام الحسين

اقام مركز الامام الحسين عليه السلام للصم  التابع للعتبة الحسينية اليوم الاربعاء المؤتمر التأسيسي الاول لمترجمي لغة الاشارة بمشاركة عدد من المترجمين والمعلمين والمختصين من جميع المحافظات العراقية على قاعة سيد الاوصياء في الصحن الحسيني الشريف.

ويعنى المركز الذي انشاته العتبة الحسينية المقدسة عام 2015 بدعم ورعاية شريحة الصم.

وقال مدير المركز باسم العطواني لموقع نسيم كربلاء  “ان المؤتمر يهدف الى استدعاء اكبر عدد من شريحة الصم والمترجمين بلغة الاشارة ومن جميع المحافظات العراقية تحت مظلة الامام الحسين عليه السلام”.

وأضاف “نسعى الى تقديم افضل الخدمات لهذه الشريحة من خلال اقامة دورات مكثفة في لغة الاشارة والاستعانة بالقاموس الاشاري الذي اصدره المركز”.

وأوضح العطواني, وهو خبير بلغة الاشارة “اكدنا من خلال المؤتمر على المطالبة من خلال هذا المؤتمر بتخصيص درجة وظيفية بعنوان مترجم لغة الاشارة في جميع الوزارات لكي يتسنى للشخص الاصم مراجعة الدوائر والمؤسسات الحكومية كافة واشعارهم بان هناك من يهتم بهم وان الاصم هو عنصر فعال في المجتمع.

ولفت الى ضرورة المطالبة بدعم هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في بغداد, والتعاون في اصدار هوية مزاولة المهنة, والمطالبة بإقامة ورش عمل في جميع المحافظات العراقية وليس في كربلاء فقط, وذلك من خلال التعاون مع مركز الامام الحسين عليه السلام للصم

وفي العام الماضي اصدر المركز اول قاموس أشاري اسلامي للغة الاشارة.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى