اقتصاد

زراعة كربلاء: تفقيس اكثر من(2) مليون بيضة خلال شهر كانون الثاني الماضي لرفد مشاريع الدواجن بالأفراخ

تعتبر محافظة كربلاء المقدسة واحدة من اهم المحافظات بإنتاج منتجات الدواجن كفروج اللحم وبيض المائدة لذا فهي تحتاج دائما لمشاريع تفقيس لسد احتياجاتها ، اذ أنشئت في كربلاء تسعة مشاريع للتفقيس بطاقة الإنتاجية سنوية تصل (71) مليون و (500) ألف بيضة لسد حاجة المشاريع الأخرى من الأفراخ.

اشترك في قناة «وكالة نسيم كربلاء» على تليجرام

وقالت رئيسة قسم خدمات الثروة الحيوانية الدكتورة عامر عامر الحافظ ” “ان كربلاء تمتلك ( 66) مشروعا للدواجن منها (50) مشروعا لفروج اللحم و (7 ) مشاريع لإنتاج بيض المائدة و (9) مشاريع لتفقيس البيض وهذه المشاريع التي تعمل بنظام الأقفاص إضافة الى التربية الارضية أنشئ معظمها عن طريق قروض المبادرة الزراعية للحكومة العراقية التي منحت قروضا بدون فوائد ولآجال طويلة وهذا ساهم بزيادة معدلات الإنتاج من اللحم وبيض المائدة المحلي إضافة الى تفقيس البيض “.

وأضافت الحافظ ” قامت مشاريع تفقيس البيض في محافظة كربلاء خلال كانون الثاني الماضي من ترقيد 2504300 بيضة نتج عنها 2010345 فرخة فيما بلغت الهلاكات في هذه المشاريع (483955 ) فرخة من اجل توفير الأفراخ لمشاريع بيض المائدة وفروج اللحم في كربلاء”.

ولفتت الحافظ “ان معظم هذه المشاريع تم إنشائها عن طريق المبادرة الزراعية وتحظى بدعم الوزارة من خلال توفير الأعلاف والعلاجات البيطرية وبشكل مدعوم من اجل دعم قطاع الدواجن بعد أن تم الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة ولحوم الدواجن”.

تحرير : باهر غالي اعلام زراعة كربلاء

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى