الاخبار

مركز الإعلام الرقمي يعلن عن مقدمي البرامج السياسية العراقية الأكثر متابعة على تويتر

أعلن مركز الإعلام الرقمي DMC ، في إحصائيةٍ جديدة، عن أبرز 10 حسابات خاصة بمقدمي البرامج السياسية العراقية التي حظيت بالمتابعة “والتأثير” على منصة تويتر.
وأكد المركز، في بيانٍ صدر عنه اليوم الخميس: أن حساب مقدم البرنامج السياسي الساخر “البشير شو” على قناة DW الألمانية، أحمد البشير تصدر القائمة بالمرتبة الأولى بمليونين و 400 ألف متابع، فيما احتل أحمد ملا طلال الذي يقدم برنامج ” مع ملا طلال ” على قناة Utv الفضائية المرتبة الثانية بمليون و 700 ألف متابع، يليه حسام الحاج الذي يقدم برنامج ” من الأخير ” على قناة inews الفضائية في المرتبة الثالثة بـ 641.7 ألف متابع على موقع التغريدات القصيرة تويتر.
وأوضح المركز في إحصائيته المتعلقة بالنشاط الإعلامي السياسي على موقع تويتر في العراق : أن منصة تويتر تُعد البيئة المؤثرة بالنسبة لصناع الرأي في العالم، مما دفع عدداً غير قليل من الإعلاميين العراقيين باستغلال هذه المنصة واستثمارها للترويج لنفسه وبرامجه ومحاولة صناعة رأي عام يكون له دور في الأحداث السياسية التي يشهدها العراق.
ونوّه فريق الرصد والتحليل في مركز الإعلام الرقمي إلى عدد من القضايا المتعلقة بهذه الإحصائية والتي من أهمها:
أولاً: أن الحسابات التي دخلت القائمة تعود لإعلاميين عراقيين يعملون في قطاع تقديم البرامج السياسية العراقية الناطقة باللغة العربية حصراً وليس مجرد إعلاميين أو ناشطين.
ثانيًا: أن التفاعل مع الجمهور وأصداء البرنامج السياسي لعبت دورا كبيرا في زيادة عدد المتابعين بغض النظر عن تاريخ إنشاء الحساب ومدة العمل الإعلامي السياسي.
ثالثًا: ضمّت القائمة شخصية تقدم محتوى مختلفا يُعد تجربة جديدة في العراق وهو الإعلام السياسي الساخر والذي انفرد بهذا اللون من البرامج في العراق هو الإعلامي أحمد البشير.
رابعًا: وجود امرأة واحدة في الإحصائية وهي سجد الجبوري، التي تشترك في تقديم برنامج ” بالثلاثة ” على قناة الشرقية الفضائية، من أصل عشرة مقدمين الأبرز في العراق، يُعد ضعفاً واضحاً لدور المرأة العراقية في العمل الإعلامي السياسي على منصة تويتر .
خامساً: الحسابات الموثقة بالعلامة الزرقاء تعود إلى كل من “أحمد البشير، كريم حمادي، غزوان جاسم، زيد عبد الوهاب الأعظمي” أما بقية الحسابات الأخرى فلا تحمل علامة التوثيق.
سادساً : أصبحت حسابات الإعلاميين على المنصات الرقمية المختلفة أمراً غاية في الأهمية بالنسبة للقنوات الفضائية التي تختار بعض الإعلاميين وتقوم بتوظيفهم بناءً على عدد متابعيهم ومدى تأثيرهم في مواقع التواصل.
سابعاً : أن حسابات الإعلاميين على تويتر تشكل واجهة للإعلان عن برامجهم وتوقيتاتها ونشر المقاطع المتعلقة بها، بالإضافة لكونها مساحة للتعبير عن آرائهم ومواقفهم السياسية.
ثامنًا: يحرص بعض الإعلاميين في تغريداتهم على عدم تجاوز الخطوط الحمراء للقناة التي يعملون لصالحها أو مموليها ورموزها السياسية، بالرغم من ادعاء الكثير منهم استقلاليته.
تاسعًا: تم رصد قناة أجنبية موجهة ناطقة باللغة العربية مهتمة بالشأن السياسي العراقي وهي قناة دويتشه فيله DW الألمانية التي تبث البرنامج السياسي الساخر “البشير شو”.
عاشرًا: يدعو مركز الإعلام الرقمي DMC جميع الإعلاميين إلى تحمل مسؤولياتهم المهنية والأخلاقية والابتعاد عن كل ماهو غير دقيق كونهم صُناع رأي والجمهور ينظر لهم ويتأثر بهم مما يجعلهم قدوة ومثالا أعلى يُحتذى به.
من الجدير بالذكر أن عدد مستخدمي موقع تويتر في العراق يبلغ حوالى 1,9 مليون مستخدم حقيقي وفاعل بحسب بيان لمركز الإعلام الرقمي صدر في 19 شباط 2022، ويُعد تويتر المنصة الأهم والأولى بالنسبة للنخبة وقادة وصانعي الرأي على مستوى العالم.
يُذكر أن مركز الإعلام الرقمي هو مركز مستقل متخصص برصد وتحليل ظواهر العالم الرقمي ومنصاته المختلفة فضلا عن استشراف تحولات هذا العالم وتتبع أخباره.
مركز الإعلام الرقمي DMC

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى