سياسة

إعلانه قريباً.. دولة القانون يحدد آلية اختيار شخصية رئيس الوزراء: “ولاؤه للعراق أولاً”

حدد ائتلاف دولة القانون، اليوم الثلاثاء، الآلية التي سيتم بها اختيار الشخصية لرئيس الوزراء.

وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون المنضوي في الإطار التنسيقي، جواد الغزالي ، إن “اجتماع الكتل السياسية لم يسفر عن اتفاق نهائي وأن المجتمعين اتفقوا على عقد اجتماع آخر الخميس المقبل لتحديد موعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في الأسبوع المقبل”.

وأضاف الغزالي أن “المفاوضات بين الإطار التنسيقي والكتل السياسية الأخرى مستمرة للوصول إلى اتفاق حول مرشح لمنصب رئيس الوزراء”، مؤكدا ان “كل الاسماء التي تم طرحها للمنصب ليست نهائية ومن الممكن طرح شخصية جديدة”.

وتابع أن “الاجتماعات بين الأطراف السياسية مستمرة وسيتم الإعلان عن مخرجاتها قريباً جدا  بالاضافة الى الاعلان عن الشخصية المرشحة  للرئاسة الوزراء بشكل نهائي والآلية المتبعة داخل الكتلة “.

وأكمل الغزالي أن “الالية التي سيتم بها اختيار الشخصية لرئيس الوزراء بالتوافق بين الكتل السياسية وانتخابه داخل الاطار التنسيقي لكن  حتى هذه اللحظة لم يتم تحديد تاريخ للانعقاد  الجلسة الخاصة بانتخاب رئيس الوزراء ولكن من المحتمل ان تكون اواخر هذا الاسبوع او بداية الاسبوع المقبل”.

واشار الغزالي الى انه “لابد من اختيار رئيس الجمهورية اولا وهو يكلف رئيس الوزراء  بتشكيل الحكومة ولا بد من وجود توافق بين الاخزاب الكردية على المرشح لرئيس الجمهورية وحتى الكتل السياسية لا بد من ان يكون لها رأي في هذه الشخصية لانه منصب سيادي “.

 وأكد انه “يجب ان تتوفر فيه صفات يتم الاتفاق عليها من قبل جميع الكتل السياسية وهي الحفاظ على الدستور وايضا يكون شخصية كفوءة ويكون ولائها للبلد اولا فهذه من المواصفات التي يتفق عليها جميع الكتل السياسية بغض النظر عن ترشيحه من قبل الكرد”.

المصدر الرابعة

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى