الاخبارالدولية

لأنها لم تقترب من “الخط الأحمر” بعد .. “هنجبي” يؤكد إسرائيل تستبعد الآن قرار مهاجمة إيران !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي؛ “تساحي هنجبي”، أمس الجمعة، إن بلاده ليست قريبة من شّن هجوم على مواقع نووية إيرانية، في وقتٍ تسّعى فيه محادثات بين “طهران” و”واشنطن” إلى تهدئة التوترات.

وقال “هنجبي”؛ إنه لم يتضح بعد ما ستتمخض عنه المحادثات التي بدأتها “الولايات المتحدة”، حليف “إسرائيل” الرئيس، مع “إيران”؛ في الأسابيع القليلة الماضية، في محاولة لتحديد خطوات قد تحّد من برنامج “طهران” النووي وتهدئة التوتر.

وقال “هنجبي”؛ للقناة (13) التلفزيونية الإسرائيلية، إن أي اتفاق لن يكون مُلزمًا لـ”إسرائيل”؛ التي ترى أن “إيران” المسّلحة نوويًا تُمثل تهديدًا وجوديًا لها.

وردًا على سؤال حول مدى اقتراب “إسرائيل” من اتخاذ قرار بتوجيه ضربة اسّتباقية ضد “إيران”، قال “هنجبي”: “نحن لا نقترب (من هذا)؛ لأن الإيرانيين توقفوا، لفترة من الوقت الآن، وهم لا يقومون بتخصّيب (اليورانيوم) إلى المسّتوى الذي نرى أنه الخط الأحمر”.

وأضاف “هنجبي”: “لكن هذا قد يحدث. ولذلك نحن نسّتعد لتلك اللحظة، إذا جاءت، وسنضطر حينها للدفاع عن شعب إسرائيل ضد نظام متعصب يسّعى إلى إبادتنا ومُسّلح بأسّلحة دمار شامل”.

وحدد رئيس الوزراء الإسرائيلي؛ “بنيامين نتانياهو”: “الخط الأحمر”؛ بأنه بلوغ تخصيّب (اليورانيوم) الإيراني درجة نقاء: 90 بالمئة القابلة للإنشّطار. وزادت “إيران” من تخصّيب (اليورانيوم) إلى درجة نقاء: 60 بالمئة في السنوات القليلة الماضية.

بعد الفشل في إحياء “الاتفاق النووي”؛ المُبّرم عام 2015، الذي وضع حدًا لتخصّيب “إيران”؛ لـ (اليورانيوم)، عند: 3.67 بالمئة، اجتمع مسؤولون إيرانيون وغربيون لرسّم خطوات قد تحّد من أنشطة “طهران” النووية سّريعة التقدم.

ووضع اتفاق عام 2015؛ حدًا على تخصّيب “إيران” لـ (اليورانيوم)، مما جعل من الصعب على “طهران” تطوير وسائل لإنتاج أسّلحة نووية. وتنفي “إيران” أن لديها مثل هذه الطموحات.

وكان “دونالد ترامب”، الرئيس الأميركي حينذاك، قد تخلى عن الاتفاق في 2018؛ وأعاد فرض العقوبات التي أصابت الاقتصاد الإيراني بالشّلل. وردت “طهران” بالانتقال تدريجيًا إلى ما هو أبعد من قيود التخصّيب المنصوص عليها في الاتفاق.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله