الاخبارالدولية

جراء حرائق غابات “كندا” .. مصرع 13 أميركيًا على الأقل في موجة حر لاهبة !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

توفي 13 شخصًا على الأقل بسبب موجة حر تضرب؛ منذ أسبوعين، “الولايات المتحدة”، التي تأثرت أيضًا بتدهور جودة الهواء جراء حرائق الغابات في “كندا” المجاورة.

وتضرب موجة حرٍ شديد؛ جنوب “الولايات المتحدة”، خصوصًا: “تكساس ولويزيانا”، مصحوبة بدرجات حرارة تتخطى في أحيان كثيرة: 40 درجة مئوية، وهو معدل لا يسّتبعد خبراء أن يكون الاحترار المناخي أحد أسبابه.

وقال متحدث باسم مقاطعة “ويب”؛ في ولاية “تكساس”، لوكالة (فرانس برس)، الجمعة؛ إن: “عشرة من سكان مقاطعتنا توفوا بسبب الحرارة”، مضيفًا أن ثمة شخصًا إضافيًا يعيش في منطقة مجاورة: “لكنه نُقل إلى أحد مستشفياتنا، قد توفي أيضًا”.

والأسبوع الماضي؛ فَقَد مراهق وعيه ثم حياته خلال رحلة استكشافية في متنزه “بيغ بيند” الطبيعي؛ جراء حرارة لامسّت: 48 درجة مئوية؛ وفق السلطات المحلية.

وفي خضم موجة الحر؛ عثِر على سيدة تبلغ: (62 عامًا)، ميتة أيضًا في “لويزيانا” في منطقة تركت فيها عاصفة آلاف العائلات بلا كهرباء، وبالتالي من دون مكيفات. وقالت “وزارة الصحة” في الولاية إن: “وفاتها مرتبطة بالحرارة”.

في “المكسيك”؛ توفي: 104 أشخاص بين 12 و25 حزيران/يونيو المنصرم، بسبب موجة حر شديد ضربت شمال البلاد الصحراوي والعاصمة، على ما أعلنت الحكومة.

في أقصى شمال القارة؛ كانت “كندا” لا تزال تواجه حرائق غابات ضخمة الجمعة؛ أدت إلى تلوث غير مسّبوق للهواء في المدن الرئيسة في “كيبيك وأونتاريو”.

وواصل الدخان المنبعث من حرائق الغابات الكندية مسّاره جنوبًا، في الغرب الأوسط والساحل الشرقي الأميركي، حيث يُعاني نحو: 120 مليون شخص حاليًا جراء تلوث الهواء؛ حسّب السلطات المحلية.

والجمعة؛ اعتبرت جودة الهواء في مدن مثل: “نيويورك وفيلادلفيا” غير صحية، وفق منصة (Airnow) الحكومية؛ التي تُقيّم جودة الهواء في البلاد.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله