سياسة

رغم اعتذارها .. لماذا تثير “فجر السعيد” غضب العراقيين ؟

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

عادت الإعلامية الكويتية المُثيرة للجدل؛ “فجر السعيد”، إلى الواجهة من جديد، ولكن من بوابة “العراق” هذه المرة.

وانتقدت الإعلامية الكويتية؛ المرجعية الدينية في “النجف الأشرف”، بعد إعلان مكتبُ المرجع؛ آية الله السيد “علي السيستاني”، يوم الخميس 29 حزيران/يونيو 2023، أول أيام عيد الأضحى.

وذكر مكتب “السيستاني”، في بيان مقتضب: “الاثنين هو المكمّل لشهر ذي القعدة، ويوم الثلاثاء الموافق (20 / 06 / 2023م)، هو الأول من شهر ذي الحجة، لعام 1444 للهجرة”.

وكانت “المملكة العربية السعودية”، قد أعلنت الأربعاء 28 حزيران/يونيو أول أيام عيد الأضحى، وذلك وفقًا لرؤية هلال شهر ذي الحجة في المملكة.

وتعليقًا على بيان المرجعية الدينية في “النجف الأشرف”، قالت “فجر السعيد”: “قولوله الحج بالسعودية والحج يمشي على توقيت السعودية، حرام رجال عود وماقام يركز عدل، يمكن ما يدري أن الحج في السعودية، وبالتالي الحاج منربط بالسعودية وتواقيتها مو عبالك رمضان تختلف معانا وبي وبس، حتى لو صمنا ثلاثين يوم”.

كلام “السعيد”؛ لم يمر مرور الكرام لا في “العراق” ولا في “الكويت”، حيث رد النائب عن تحالف (الفتح)؛ “عدي عواد”، على ما وصفه: بـ”تطاول” الإعلامية الكويتية؛ “فجر السعيد”، على مقام المرجعية الدينية، مطالبًا “الكويت” باتخاذ إجراءات إزاء هذا التطاول وتدارك غضب الشعوب.

وقال “عواد”؛ في بيان، إن: “المُطبّعة الإسرائيلية الكويتية؛ (فجر السعيد)، قد تطاولت على مقام المرجعية الرشيدة، وهي أعلى رمز في العراق والشيعة في العالم”.

وأضاف أن: “هذا الفعل مدفوع الثمن سيؤدي بدولة الكويت للعُزلة، كما أن أغلب شيعتها من أتباع مرجعية النجف الأشرف”.

وطالب “الكويت” باتخاذ إجراء سّريع بحق “السعيد”؛ “وتدارك غضب الشعوب”، بحسّب وصفه، مؤكدًا أن: “حكومة العراق وشعبه لن يسّكتا عن هذا التجاوز”.

وبعد الجدل التي أثارته تغريدتها، قدمت الإعلامية والكاتبة الكويتية؛ “فجر السعيد”، اعتذارًا للشعب العراقي بعد انتقادها للمرجع؛ السيد “علي السيستاني”.

وقالت “السعيد”؛ في تغريدة بـ (تويتر ): “في تغريده كتبتها ومسّحتها لعيون حبايبي أهل العراق اللي يزعلكم يزعلني؛ وإذا رأي يضايقكم ما أقوله ولا تزعلون محبتكم تاج على الراس افخر فيها، وكرمكم معاي في كل زياره يخليني مدينة لكم بالمحبة والتقدير والاعتذار إذا فُهم من أي مسج مني أساء عن قصد أو بغير قصد”.

وبعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، تقدم محام عراقي بدعوى قضائية اليوم الاثنين، لمنع دخول الإعلامية الكويتية؛ “فجر السعيد”، إلى الأراضي العراقية بسبب تطاولها على المرجع “علي السيستاني”.

يُشار إلى أن الإعلامية الكويتية؛ “فجر السعيد”، مُنعت من دخول “لبنان” فور وصولها إلى “مطار بيروت الدولي”؛ (الأربعاء 07 حزيران/يونيو الماضي)، وبقيت حتى صباح (الخميس 08 حزيران/يونيو)، محتجزة من قبل الأمن العام اللبناني حتى عودتها إلى “الكويت”.

تعليق واحد

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله