الرياضة

“للقصة فصول لم تنته” أمام جيسوس العائد للهلال السعودي

المدرب الرحالة يصطدم بطموح جماهير "الأزرق" بعد موسم محبط محلياً وقارياً

وكالات – نسيم كربلاء :

في مفاجأة من العيار الثقيل لمشجعي نادي الهلال السعودي، كشفت إدارة النادي وصيف كأس العالم للأندية في النسخة الماضية عن عودة المدرب البرتغالي جورجي جيسوس لتولي مهمة تدريب الفريق.

وكان الهلال أعلن رحيل الأرجنتيني رامون دياز عن منصبه بنهاية الموسم الماضي لا سيما مع إخفاق الفريق في تحقيق لقب دوري روشن السعودي.

المفاجأة تكمن في أن جيسوس لم يكن من الأسماء المرشحة أو المطروحة، ولم يكن ببال أي مشجع عودة المدرب مرة ثانية لكن النادي أعلن الأمر بشكل رسمي.

البرتغالي البالغ من العمر 68 سنة وقع على عقود تدريب الهلال لمدة موسم واحد، وذلك بعد أن كان على أعتاب تدريب المنتخب السعودي خلفاً للفرنسي هيرفي رينارد وهذه هي المفاجأة الثانية.

سبق أن قاد جيسوس الهلال لمدة ستة أشهر فقط في موسم 2018-2019 وحقق مع الفريق لقب كأس السوبر السعودية وخاض 25 مباراة كمدرب لأزرق الرياض، فاز في 20 وتعادل في أربع وخسر مباراة واحدة.

وقال المدرب في الفيديو الذي أعلنه النادي عبر موقعه الرسمي “للقصة فصول لم تنته… جورجي جيسوس عائد للهلال”.

تحديات بالجملة

تواجه جيسوس الملقب بـ”الرحالة” تحديات كبيرة مع الهلال، إذ أنهى الفريق مسابقة الدوري السعودي في المركز الثالث خلف الاتحاد والنصر، بعد هيمنته على اللقب في ثلاثة مواسم متتالية، كما خسر نهائي دوري أبطال آسيا أمام أوراوا رد دياموندز الياباني.

وبدأ النادي في إعادة بناء صفوفه بالتعاقد مع لاعب وسط البرتغال روبن نيفيز من ولفرهامبتون واندرارز والمدافع السنغالي كاليدو كوليبالي من تشيلسي، وهذا ما يجعل الأمر ليس بالسهل أمام المدرب العجوز، خصوصاً أن جماهير الهلال تطمح دائماً إلى تحقيق الألقاب المحلية والقارية.

ومن ضمن التحديات التي تواجه المدرب البرتغالي تعاقد كل الأندية السعودية مع صفقات من العيار الثقيل من شتى دوريات الصفوة في العالم، وهو ما يصعب مهمته في التنافس على الألقاب، وبات يحتاج منه إلى إثبات جدارته وقوته على المنافسة منذ الجولات الأولى للدوري.

المدرسة البرتغالية

قاد الهلال من قبل خمسة مدربين برتغاليين، حقق معهم أربع بطولات، ولم يكمل أي منهم الموسم كاملاً، باستثناء آرثر جورج.

ويعتبر جيسوس خامس مدرب برتغالي يتولى تدريب الزعيم بعد آرثر جورج، الذي قاد الهلال في موسم 2001-2002، ولم يتوج بأي لقب، ليتعرض إلى الإقالة.

وتولى جوزيه بيسيرو دفة الهلال في 2006-2007، لكنه أقيل في منتصف الموسم، على رغم أنه كان متصدراً للدوري، وغابت المدرسة البرتغالية عن الهلال حتى 2018-2019، حين جرى التعاقد مع جيسوس (المدرب الحالي)، وتمكن من افتتاح الموسم بتحقيق كأس السوبر السعودية في لندن على حساب الاتحاد، لكنه أقيل في منتصف الموسم بسبب خلاف مع اللاعبين على رغم تصدر الدوري.

واستعان الهلال بمدرب برتغالي موقت في آخر ثلاث مواجهات بموسم 2020-2021، وهو جوزيه مورايس، ونجح في تحقيق لقب الدوري.

وتعاقد النادي مع البرتغالي ليوناردو جارديم مطلع موسم 2021-2022، ونجح في التتويج بدوري أبطال آسيا وكأس السوبر السعودية، لكنه أقيل في منتصف الموسم بعد كأس العالم للأندية، التي حل فيها رابعاً.

العودة السابعة

أصبح جيسوس سابع مدرب يعود لقيادة نادي الهلال، إذ سبقه ستة مدربين عادوا بعد الرحيل، وقبل جيسوس عاد لتدريب الفريق بعد الرحيل الرباعي البرازيلي كاندينيو وأوسكار بيرناردي وسيباستيان لازاروني وماركوس باكيتا، إضافة إلى الروماني إيلي بلاتشي، والأرجنتيني رامون دياز.

المصدرINDEBENDENT

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله