الاخبار

“الانتخابات المحلية 2023” .. “المفوضية” توضح آلية تسجيل الأحزاب واعتماد الفرز اليدوي !

وكالات – كتابات –  نسيم كربلاء :

أوضحت “المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات” في العراق، اليوم الثلاثاء، آلية تسّجيل الأحزاب والكتل واعتماد العّد والفرز اليدوي، وفيما حدّدت مبالغ الاشتراك بالانتخابات المقبلة، أشارت إلى استثناء فئة من المشاركة بعملية التصّويت.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية؛ “جمانة الغلاي”، إن: “الجدول العملياتي ينطلق بعد مرحلة تحديث سّجل الناخبين؛ يوم الـ 13 من تموز/يوليو الحالي، والتي تستمر لمدة شهر، وبعدها ينطلق تسّجيل المرشحين التي تبدأ يوم الـ 15 من تموز/يوليو الحالي ولمدة شهر”.

وأضافت أن: “المرشّحين عليهم مراجعة مكاتب المحافظات الانتخابية، وهي: 15 محافظة؛ ما عدا إقليم كُردستان، من بينها بغداد بجانبي الكرخ والرصافة، أما تسّجيل الأحزاب والتحالفات تكون في دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية حصرًا”.

وأوضحت أن: “البطاقة البايومترية هي المعتمدة، وبالتالي من يحمل البطاقة قصيرة الأمد من الناخبين لا يمكنه أن يُشارك في الانتخابات، لذلك يجب مراجعة مراكز التسّجيل في فترة تحديث سّجل الناخبين، لغرض تحديث والبيانات، حيث ستأخذ بصمة الأصابع العشرة وصورة الوجه وتطبع له البطاقة”.

وبشأن آلية اعتماد العّد والفرز اليدوي، أشارت إلى، أنه: “بحسّب القانون الانتخابي المعدل، فإن العّد والفرز اليدوي موجود في كل المحطات، ففي حال كانت النسّبة أقل من: 5 بالمئة يعتمد العّد والفرز اليدوي في المحطة، وفي حال كانت أكثر من: 5 بالمئة؛ تّنقل المحطة إلى مركز التدقيق ويُعاد العّد والفرز اليدوي وتعتمد النتائج”.

وذكرت أن: “مبالغ الاشتراك بالتحالفات هو عشرة ملايين دينار، أما اشتراك الأحزاب هو: 05 ملايين دينار، وللقائمة الفرد والأحزاب المسّجلة سابقًا هو مليون دينار”.

وتابعت: أن: “الأحزاب التي ستُسّجل حديثًا وتمنح شهادة تأسيس، تفرض عليها رسوم قيمتها: 25 مليون دينار، لغرض تسّجيل الحزب، فضلاً عن فرض: 10 ملايين دينار لهيئة المساءلة والعدالة، لغرض التحقق من أهلية الأعضاء وهم تقريبا: 2000 عضو يكون عدد الموجودين ضمن الحزب، إضافة إلى فرض أجور ورسوم عمل: مليون و250 ألف دينار من ضمنها تكون الندوات والورش التثقيفية للأحزاب والتحالفات والسياسية، لغرض التوعية الانتخابية”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست