الشرق الاوسط

تعددت الأسباب والوسائل والقتل واحد في إيران .. امرأة واحدة تذهب غدرًا كل أربعة أيام !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

قُتلت ما لا يقل عن: 27 امرأة في “إيران” على يد أزواجهن أو آبائهن لأسباب تتعلق بالشرف في الأشهر الثلاثة الماضية؛ من العام الجاري.

وبحسّب صحيفة (شرق)؛ تنأى الغالبية العظمى من العائلات التي تقوم بهذه الجريمة عن الإفصاح عن فعلتها، وهذا إن دل على شيءٍ فإنما يدل على أن الإحصائيات الرسّمية التي تنشر في وسائل الإعلام لا تمّت للواقع بصلة.

فوفقًا للعديد من نشطاء حقوق المرأة، تُنفّذ العديد من جرائم الشرف في أجزاء مختلفة من “إيران” ولا يتم الإبلاغ عنها عمدًا خارج مكان وقوعها خوفًا من الإجراءات القضائية.

امرأة واحدة تقتل كل أربعة أيام..

وتُشير الإحصاءات الرسّمية والمُحقق منها في وسائل الإعلام الرسّمية الإيرانية؛ إلى ارتكاب ما لا يقل عن: 165 جريمة قتل بحق النساء في البلاد في العامين الماضيين، أي من حزيران/يونيو 2021 إلى نهاية حزيران/يونيو 2023. ما يعني أن “امرأة واحدة” على الأقل تُقتل كل أربعة أيام على يد أحد أفراد أسرتها في بعض المدن والقرى في “إيران” بدافع الشرف وعدة مسّائل أخرى.

وبإلقاء نظرة عن كثب يتضح أن: 87 حالة من أصل: 165 جريمة قتل بحق النساء في “إيران”؛ كان دافعها “مشاكل عائلية”، فيما ذكرت التقارير أن: 38 حالة أخرى كانت لأسباب تتعلق “بالشرف”، و10 بدافع مالي و30 أخرى لم يُذكر سبب واضح لارتكابها.

وبحسّب التحقيقات؛ فإن أغلب حالات القتل يقوم به زوج الضحية، فمن بين: 165 امرأة قُتلن في العامين الماضين، قُتلت: 108 امرأة على يد أزواجهن، و17 على يد إخوانهن، و09 على أيدي أبنائهن، و13 على يد آبائهن، و19 على أيدي أفراد آخرين من الأسرة مثل والد الزوج أو أخ الزوج أو الزوج السابق أو ابن الخالة.

القتل بجميع أنواعه..

علاوة على ما سبق؛ قُتلت: 43 امرأة من بين: 165 بالرصاص خلال العامين الماضيين، واستخدمت بنادق الصيد والكلاشينكوف وأسلحة نارية أخرى لتنفيذ الجريمة. فيما تعرضت: 40 امرأة للطعن حتى الموت، و35 أخريات تعرضوا للخنق بالأيدي والأوشحة والفُرش، وأضرمت النار في: 06 نساء من خلال سّكب البنزين عليهن مباشرة، أو بإشعال النار في السيارة أو المنزل الذي كانت الضحية فيه وقتلت نتيجة هذا الحريق. كما قُتلت: 04 نساء باستخدام المطرقة، وتعرضت امرأتان للقتل بدفعهما من مكان مرتفع.

ولم تذكر التقارير أسباب قتل خمس حالات؛ فيما أفادت بمقتل: 30 امرأة لأسباب أخرى غير معتادة مثل التشويه والضرب بالحجارة والرشق من علو ودفن بالحجارة، وفي: 11 حالة انتحر القاتل بعد الجريمة.

وعلى عكس الفكرة الشائعة؛ بأن معظم جرائم قتل النساء تتم في المدن والقرى “النائية”، تُظهر تحقيقات أجرتها صحيفة (شرق) الإيرانية أنه في العامين الماضيين، قُتلت: 41 امرأة في ضواحي العاصمة؛ “طهران”.

أسباب قتل النساء..

ولا بد من التأكيد على أن هذه الإحصائية مبنية فقط على جرائم “قتل النساء”؛ حسّب تعبير وسائل الإعلام الرسّمية، أي أنها لا تتضمن بأي شكلٍ من الأشكال حالات انتحار النساء اللواتي يُقدمّن على هذه الخطوة بسبب الخلافات العائلية أو للتخلص من العنف الأسري والزواج المبكر وما إلى ذلك.

وترى “فاطمة باباخاني”، مديرة ومؤسس مركز (مهرشمس آفريد) للدعم الشامل والناشطة في مجال حقوق الإنسان، أنه لا توجد إحصائيات دقيقة في “إيران” بل ومحدودة حول قضية العنف ضد المرأة وقتل النساء.

وحول أسباب التكتم على الإحصاءات الدقيقة، قالت: “بدايةً، لا يمتلك الشارع الإيراني إرادة وعزيمة لمحاربة هذه القضايا. وبذا، فإن المؤسسات المسؤولة عن هذه المسألة، بغض النظر عن الإحصائيات الممكنة المتاحة بشكلٍ طبيعي للسلطات، لا تؤدي واجباتها الموكلة إليها كاتخاذ خطوات عملية أو التصرف بشأن ربات البيوت، والفتيات اللواتي تعرضن للأذى، والنساء المعنفات ضمن الحدود المرغوبة”.

واعتبرت هذه الحقوقية أن صمت المجتمع والمؤسسات والجهات المختصة أمام قضايا جرائم الشرف؛ هو سّكوت متعمد ومتجاهل، مؤكدةً على عدم وجود أي أرقام محددة وإحصاءات ومرجع لمتابعة قضايا العنف ضد المرأة والعنف الأسري وقتل النساء.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله