الاخبار

خلال 2023 .. العراقيون في المرتبة 98 كأسعد شعوب العالم وسط 137 دولة !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

جاء “العراق” بالمرتبة الخامسة على مستوى الدول العربية؛ و(98) عالميًا، ضمن قائمة أسعد دول العالم للعام 2023، من أصل: 137 دولة، حسّب موقع (Visual Capitalist)؛ الذي يُركز على موضوعات تشمل الأسواق والتكنولوجيا والطاقة والاقتصاد العالمي.

وركز تقرير أعده الموقع؛ بذلك في قياس الأفكار الذاتية مثل السعادة والرضا عن الحياة، والذي عّده: “عملًا صعبًا”.

وسأل الباحثون الذين أعدوا التقرير؛ الناس ببسّاطة عن مدى رضاهم عن حياتهم، وتم تعيّين الدرجات باستخدام هذه الإجابات المبلغ عنها ذاتيًا من الأشخاص الذين يعيشون في بلدان مختلفة، بالإضافة إلى عوامل جودة الحياة.

وحسّب التقرير؛ فإن متوسّط السعادة العالمية يبلغ حاليًا: 5.5 من: 10، بانخفاض: 0.1 عن العام الماضي.

ووفق التصّنيف جاءت: “فنلندا” بالمركز الاول بأسعد دول العالم في عام 2023؛ من أصل: 137 دولة مدرجة بالجدول بحصولها على درجة: 7.8 من أصل عشرة، تليها “الدنمارك” بحصولها على درجة: 7.6، تليها ثالثًا “إيسلندا” بدرجة: 7.6 أيضًا، ومن ثم “إسرائيل” بدرجة: 7.5، وجاءت “هولندا” خامسًا بدرجة: 7.4، فيما تذيلت “أفغانستان” الترتيب بحصولها على درجة: 1.9؛ وهي أقل دول العالم سعادة تليها “لبنان” بدرجة: 2.4.

وعربيًا حصلت “الإمارات العربية” المرتبة (26) عالميًا والأول عربيًا بدرجة: 6.6، وجاءت “السعودية” بالمركز (30) عالميًا والثاني عربيًا بدرجة: 6.5، تليها “البحرين” بالمركز (42) عالميًا والثالث عربيًا بدرجة: 6.2، تليها “الجزائر” بالمرتبة (81) عالميًا والرابع عربيًا بدرجة: 5.3، تليها “العراق” بالمركز (98) عالميًا والخامس عربيًا بدرجة: 5، ومن ثم جاءت “فلسطين” بالمركز (99) والسادس عربيًا، وتليها “المغرب” بالمركز (100) والسابع عربيًا، وجاءت “موريتانيا” بالمركز (103) والثامن عربيًا، و”تونس” بالمركز (110) والتاسع عربيًا، وجاءت “مصر” بالمركز (121) عالميًا، والعاشر عربيًا، وجاء “الأردن” بالمركز (123) عالميًا والحادي عشر عربيًا، و”لبنان” بالمرتبة (136) عالميًا والثاني عشر عربيًا.

هذا ولم يتناول الباحثون جميع الدول العربية مثل: “الكويت وعُمان وقطر وسوريا والسودان واليمن”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله