الشرق الاوسط

على هامش اجتماع “عدم الانحياز” .. “تركيا” تدعو إلى تجمع إقليمي من أجل العراق !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

دعا وزير الخارجية التركي، اليوم الخميس، إلى تجمع إقليمي من أجل “العراق”.

وقالت “الخارجية العراقية” في بيان؛ إن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي؛ “فؤاد حسين”، التقى وزير الخارجية التركي؛ “هاكان فيدان”، على هامش مُشاركته في الاجتماع الوزاري لدول “حركة عدم الانحياز”، الذي يُعقد في “باكو”؛ للفترة من: 05 – 06 تموز/يوليو 2023.

وبحسّب البيان؛ ناقش الجانبان سُبُل الارتقاء بآفاق التعاون الثنائي، والتنسّيق الاستراتيجي بين البلدين تجاه القضايا الإقليمية والدولية.

وفي هذا الإطار ناقش الوزيران آخر تطوُرات الأوضاع الأمنية بالمنطقة، وجُهُود مُكافحة الإرهاب.

وجدّد الوزير “حسين” التأكيد على التشاور وتنسّيق المواقف بين “بغداد” و”أنقرة” إزاء القضايا محل الاهتمام المُشترك، وضرورة إبعاد المنطقة عن التوترات، وتدعيم الأمن والاستقرار؛ للخُرُوج من الأزمات، وتحقيق مُعدلات تنمية عالية، وإفادة شعوب المنطقة من الموارد التي تزخر بها بلدانهم.

وأشار الوزير إلى أن “العراق” يعمل على عقد “مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة”؛ في نسخته الثالثة، قريبًا في “بغداد”، والذي سيتناول قضايا دول الجوار وإيجاد السُبُل المُناسبة لتحقيقها والتي تصب في المُحافظة على السّلم والأمن الإقليميين والدوليين.

وتطرق الجانبان إلى ملف مُخيم (الهول) وترحيل اللاجئين والتحديات المُتعلقة بهذا الملف.

من جانبه؛ ووفق البيان، دعا وزير الخارجية التركي إلى تجمع إقليمي من أجل “العراق”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله