الاخبارالدولية

“ذخيرتهم تنفذ” .. “بايدن” يبرر قراره تزويد أوكرانيا بأسلحة “محظورة” !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

بيّن الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، إن تزويد “أوكرانيا” بالقنابل العنقودية (المحظورة دوليًا)؛ كان: “قرارًا صعبًا”، لكنه اقتنع في النهاية بإرسّالها لأن “كييف” بحاجة إلى ذخيرة في هجومها المضاد ضد “روسيا”.

وكان “البيت الأبيض” أعلن، في وقتٍ سابق من يوم الجمعة، أن “بايدن” وافق على إرسّال القنابل العنقودية إلى “أوكرانيا”، وهي أحدث حالة زودت فيها “الولايات المتحدة”؛ “أوكرانيا”، بأسلحة قاومت في البداية إرسّالها إلى “كييف”.

وأضاف الرئيس الأميركي؛ خلال المقابلة التي ستُبّث كاملة يوم الأحد: “لقد كان قرارًا صعبًا للغاية، وبالمناسبة، ناقشت هذا الأمر مع حلفائنا وأصدقائنا”، وأضاف أن: “ذخيرة الأوكرانيين تنفد”.

يُذكر أن هناك أكثر من: 100 دولة، بما في ذلك: “المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا”، منعت تلك القنابل بموجب “اﺗﻔﺎﻗﻴﺔ اﻟﺬﺧﺎﺋﺮ اﻟﻌﻨﻘﻮدﻳﺔ”، لكن “الولايات المتحدة وأوكرانيا” ليستا من الدول الموقّعة على تلك الاتفاقية.

وذكر “بايدن”؛ خلال المقابلة: “لم يكن قرارًا سهلاً، لسنا موقّعين على هذه الاتفاقية، لكن الأمر استغرق مني بعض الوقت لأقتنع بالقيام بذلك”.

وأضاف: “لكن الشيء الرئيس هو أنهم إما يمتلكون الأسلحة لوقف الروس الآن، ومنعهم من وقف الهجوم الأوكراني أو أنهم لا يمتلكون الأسلحة، وأعتقد أنهم بحاجة إليها”.

ويأتي قرار إرسّال القنابل العنقودية (المحظورة دوليًا) في مرحلة حرجة من الحرب، حيث يأمل الأوكرانيون مدفعون من أميركا والغرب لتحقيق مكاسّب كبيرة في هجومهم المضاد ضد “روسيا”.

ويتجه “بايدن” إلى “أوروبا”؛ يوم الأحد، في رحلة تستغرق أسبوعًا، بما في ذلك قمة لـ”حلف شمال الأطلسي”؛ الـ (ناتو)، في “ليتوانيا”، حيث تعتبر حرب “روسيا” ضد “أوكرانيا”، بالإضافة إلى مسّاعي “كييف” للانضمام إلى الـ (ناتو)، من القضايا الرئيسة التي تلوح في أفق القمة.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله