الشرق الاوسط

نظرًا لخبرتها الجيدة .. “إيران” تعرض مساعدتها للنهوض بالقطاع الصحي العراقي !

وكالات –كتابا ت –نسيم كربلاء :

أعرب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني؛ “بهرام عين اللهي”، اليوم السبت، عن استعداد بلاده في مساعدة “العراق” بالمجال الصحي، وقال إن “إيران” لديها خبرة جيدة في تشخيص الأمراض وتحديد علاجٍ لها.

قال “بهرام عين اللهي”؛ خلال اللقاء مع وزير الصحة العراقي؛ “صالح الحسناوي”، بمقر “وزارة الصحة” اليوم، إن: “هناك تعاونًا جيدًا بين إيران والعراق في مجال الأدوية والمعدات الطبية، ويجب التسّريع في تفعيل اتفاقيات التعاون في هذا المجال؛ حتى نتمكن من النجاح في تحسّين الخدمات لشعبي هذين البلدين”.

وأضاف أنه: “يوجد الآن: 15000 مركز صحي في بلدنا، ولدينا: 67 جامعة، و270 ألف طالب، حيث أن قدرات إيران الصحية والطبية مقبولة على المستوى الإقليمي في العالم، ويمكنها تبادل المعرفة ونقل خبراتها في مجال العلوم الطبية الحديثة ومسّاعدة العراق وحتى الدول الأخرى”.

كما أشار وزير الصحة الإيراني؛ إلى أن: “لدى إيران خبرة جيدة في مجال تنفيذ المشاريع الصحية المشتركة وتحديد المرضى وعلاجهم وبناء المستشفيات وتبادل الأساتذة والطلاب ويمكنها مساعدة العراق في هذه المجالات”.

وأردف بالقول إن: “هناك تجربة جيدة للتعاون بين إيران والعراق في مجال الشؤون الصحية خلال زيارة الأربعين، ويمكن لجمعية الهلال الأحمر في بلادنا أن تُقدم خدمات قيّمة لهذا البلد”.

وتابع “عين اللهي”؛ بالقول: “اليوم العلاقات بين إيران والعراق نوعية ومختلفة عن الدول الأخرى، ولشعبهما شعور كبير بالصداقة والتقارب، ونحن نشهد هذا التقارب بين البلدين”.

ونوه إلى توجيهات الرئيس الإيراني لتعّزيز التعاون الصحي بين “إيران” و”العراق”؛ وإبرام مذكرة تفاهم في هذا الصّدد، قائلاً: “يجب تشكيل التعاون الصحي بين إيران والعراق وتفعيله بشكلٍ أسّرع”.

وكان وزير الصحة العراقي؛ “صالح الحسناوي”، قد وصل أمس الجمعة إلى العاصمة الإيرانية؛ “طهران”، في زيارة رسّمية وبحث مع نظيره الإيراني؛ “بهرام عين اللهي”، تعّزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الصحي.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله