الاخبارالدولية

حول ادعاءات أوكرانيا بتسجيل حالات استخدام الذخائر المحظورة .. “زاخاروفا” تسخر: لمن تسجلون هذا ؟

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

عّبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية؛ “ماريا زاخاروفا”، اليوم السبت، عن تشّكيكها بالتزام “كييف” بتعهداتها، بشأن استخدام الذخائر العنقودية؛ (المحظورة دوليًا)، التي ستزودها بها “الولايات المتحدة” لاستخدامها ضد الجيش الروسي.

وقالت “زاخاروفا”؛ عبر قناتها على (تليغرام): “لقد حدّد وزير الدفاع الأوكراني: 05 مباديء ستلتزم بها القوات المسلحة الأوكرانية عند استخدام الذخائر العنقودية، من بينها السّجل الصارم أو تسّجيل مبررات استخدامها وإعداد التقارير وتسّجيل المناطق المستهدفة”، متسائلة: “لمن يُخبر هذا، السّجل الصارم وإعداد التقارير لا يتعلقان ب‍أوكرانيا في ظل النظام القائم حاليًا في كييف”.

وكان وزير الدفاع الأوكراني؛ “أولكسي ريزنيكوف”، أعلن: “التزام بلاده: بـ 05 مباديء رئيسة فيما يتعلق بالذخائر العنقودية”، مؤكدًا أنه: “تم إبلاغها بوضوح لجميع شركاء كييف، بما في ذلك الولايات المتحدة”.

وبحسّب “ريزنيكوف”، الذي نشر سلسلة تغريدات عبر (تويتر)؛ زعم فيها أن “أوكرانيا”: “لن تستخدم هذه الذخائر إلا لإنهاء احتلال أراضينا المعترف بها دوليًا، ولن يتم استخدام هذه الذخائر في الأراضي المعترف بها رسميًا في روسيا”، مدعيًا: “لن نستخدم الذخائر العنقودية في المناطق الحضرية لتجنب المخاطر التي يتعرض لها السكان المدنيون، ولن يتم استخدام الذخائر العنقودية إلا في الحقول التي يتركز فيها الجيش الروسي، وسيتم استخدامها لاختراق خطوط دفاع العدو”.

وزعم الوزير بأن: “بلاده تحتفظ بسّجل صارم لاستخدام هذه الأسلحة والمناطق المحلية التي ستستخدم فيها”، مشددًا على أنه: “بناءً على هذه السجلات، بعد إنهاء احتلال أراضينا وانتصارنا، سيتم إعطاء الأولوية لهذه الأراضي لأغراض إزالة الألغام، وهذا سيمكننا من القضاء على خطر العناصر غير المنفجرة للذخائر العنقودية، سنبلغ شركاءنا عن استخدام هذه الذخائر وكفاءتها لضمان المعيار المناسب للإبلاغ والرقابة الشفافين”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله