الشرق الاوسط

احتجاجًا على “الإصلاح القضائي” .. 180 ألف إسرائيلي يتظاهرون للأسبوع الـ 27 على التوالي !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليّين، مساء السبت، للأسبوع السابع والعشرين تواليًا في وسط “تلّ أبيب” ومدن إسرائيليّة أخرى؛ احتجاجًا على إصلاح قضائي مُثيّر للجدل تريد الحكومة إقراره.

تجاوز عدد المتظاهرين معدّلات الأسابيع الأخيرة؛ حسّب المنظّمين الذين قالوا إنّ: 180 ألفًا تظاهروا في “تلّ أبيب”.

ويُنظّم المعارضون للإصلاح تظاهرات مساء كلّ سبت منذ كانون ثان/يناير، في واحدة من أكبر الحركات الاحتجاجيّة في تاريخ “إسرائيل”.

من جهتها؛ قدّرت وسائل إعلام إسرائيليّة عدد المحتجّين: بـ 150 ألفًا، بزيادة عن الأسابيع السابقة، فيما ينظر (الكنيست)؛ الاثنين، في بند مهمّ من بنود الإصلاح القضائي.

ولم تُقدّم الشرطة تقديرات لعدد المتظاهرين الذين تمّ تفريق نحو مئة منهم؛ مساء السبت، بخراطيم مياه بعد إغلاقهم طريقًا سّريعًا في “تلّ أبيب”، حسّب مراسل وكالة (فرانس برس)؛ وبعد محاولات فاشلة للتفاوض مع المعارضة عقب الإعلان في نهاية آذار/مارس عن: “تعليق” النظر في الإصلاح، تستأنف الحكومة جهودها لإقراره في البرلمان؛ الاثنين، مع بدء القراءة الأولى لمشروع قانون يهدف إلى إلغاء إمكانيّة نظر القضاء في: “مدى معقوليّة” قرارات الحكومة.

ويؤثّر ذلك خصوصًا على تعييّن الوزراء؛ ففي كانون ثان/يناير؛ أجبر قرار من “المحكمة العُليا”؛ رئيس الوزراء الإسرائيلي؛ “بنيامين نتانياهو”، على إقالة الرجل الثاني في الحكومة؛ “أرييه درعي”، المُدّان بالتهرب الضريبي. كما أعلن منظّمو الحركة الاحتجاجيّة الثلاثاء يوم تعبئة وطنية.

تُحاول حكومة “نتانياهو”؛ التي تشكّلت في نهاية كانون أول/ديسمبر؛ بمشاركة أحزاب يمينيّة متطرّفة ودينيّة متشدّدة، تمرير الإصلاح القضائي الهادف إلى تعّزيز صلاحيّات (الكنيست) على حساب القضاء.

تعتقد الحكومة أنّ الإصلاح ضروري لضمان توازن أفضل للسلطات، لكنّ معارضيها يرونه تهديدًا للديموقراطيّة الإسرائيليّة وضماناتها المؤسسية.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله