الشرق الاوسط

بشأن التطبيع “السعودي-الإسرائيلي” .. “بايدن” يؤكد الطريق مازال طويلاً بسبب برنامج نووي مدني !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أكد الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، في مقابلة حصرية لشبكة (CNN)، إن “إسرائيل” و”السعودية” أمامهما طريق طويل حتى يُبرما اتفاق تطبيع، يتضمن معاهدة دفاع وبرنامج نووي مدني من “الولايات المتحدة”.

وأضاف “بايدن”: “ما زلنا بعيدين عن ذلك الطريق. لدينا الكثير لنتحدث عنه”، في معرض تعليقه على مسّار الوسّاطة التي تلعبها “الولايات المتحدة” بين “السعودية” و”إسرائيل”.

وتابع: “بصراحة تامة، لا أعتقد أن لديهم (السعوديون)؛ مشكلة كبيرة مع إسرائيل. وما إذا كنا سنوفر وسيلة تمكنهم من الحصول على طاقة نووية مدنية أو أن يكونوا ضامنين لأمنهم.. أعتقد أن هذا بعيدًا قليلاً”.

في حزيران/يونيو الماضي، زار وزير الخارجية الأميركي؛ “آنتوني بلينكن”، “المملكة العربية السعودية”، وقال في مؤتمر مشترك مع نظيره السعودي؛ الأمير “فيصل بن فرحان”، إنه ناقش في المملكة جهود التطبيع مع “إسرائيل”، قائلاً: “سنواصل العمل عليه لدفعه قدمًا في الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة”.

حينها؛ قال وزير الخارجية السعودي إن بلاده تأمل في التوصل إلى اتفاق مع “الولايات المتحدة” لدعم مسّاعيها في امتلاك برنامج نووي مدني.

قبيل زيارة “بايدن” إلى “السعودية”؛ العام الماضي، أعلنت “السعودية”؛ في 15 تموز/يوليو 2022، فتح أجوائها: “لجميع الناقلات الجوية”، على نحو تُرجم عمليًا بالسماح للطائرات الإسرائيلية بعبور المجال الجوي للمملكة.

وأثارت تصريحات “بايدن” حول تقيّيمه لمسّار تطبيع العلاقات بين “السعودية” و”إسرائيل”، حالة من التفاعل عبر موقع (تويتر).

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست