الاخبار

في “يوم تاريخي” .. العراق يوقع مع “توتال إينرجي” صفقة لتعزيز إنتاج الكهرباء بـ 27 مليار دولار !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

وقّع “العراق” وشركة (توتال إينرجي) الفرنسية العملاقة، اليوم الاثنين، اتفاقًا للطاقة قيمته: 27 مليار دولار، طال انتظاره يهدف إلى زيادة إنتاج “النفط” وتعّزيز قدرة البلاد على إنتاج الكهرباء؛ بأربعة مشاريع نفط وغاز ومصادر طاقة متجددة.

وكانت الصفقة قد وقّعت في عام 2021؛ باستثمارات أولية قدرها: 10 مليارات دولار في جنوب “العراق” على مدى 25 عامًا، لكنها تأجلت وسط خلافات بين سياسيين عراقيين بشأن الشروط.

واليوم الاثنين؛ وقّع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة (توتال إينرجي) “باتريك بويان”، الاتفاقية مع وزير النفط العراقي؛ “حيان عبدالغني”، في حفل أقيم بالعاصمة “بغداد”، حيث أشاد “بويان” بأنه: “يوم تاريخي”.

وتم إغلاق الصفقة في نيسان/إبريل، عندما وافق “العراق” على الحصول على حصة أصغر من المطلوب في البداية؛ في المشروع بنسّبة 30%، مع حصول شركة (Total Energies) على حصة: 45%؛ و(قطر إينرجي) بنسّبة: 25% المتبقية.

يهدف المشروع المتكامل لنمو الغاز؛ (GGSIPU)، إلى تحسّين إمدادات الكهرباء في البلاد، بما في ذلك عن طريق استعادة الغاز المحترق في ثلاثة حقول نفطية لتزويد محطات الطاقة.

وقالت شركة (توتال إينرجي) إنها ستُطّور أيضًا محطة طاقة شمسية بقدرة: 01 غيغاوات لتزويد الكهرباء لـ”شبكة البصرة الإقليمية”، ودعت شركة (أكوا باور) السعودية للانضمام إلى المشروع.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله