الاخبار

تم تقليل الكمية فقط .. “الكهرباء” العراقية تنفي أنباء إيقاف الغاز الإيراني بشكل نهائي !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

نفت “وزارة الكهرباء” العراقية، اليوم الاثنين، الأنباء التي تحدثت عن إيقاف “إيران” تصدير الغاز لـ”العراق” بشكلٍ نهائي دون إشعار مسّبق.

وقال المتحدث باسم الوزارة؛ “أحمد العبادي”، لوسائل إعلام محلية؛ أن: “الأنباء التي تحدثت عن إيقاف إيران تصدير الغاز للعراق بشكلٍ نهائي دون إشعار مسّبق، غير صحيحة إطلاقًا، وإنما هناك تقليل بالكمية المُرسّلة من: 45 مليون متر مكعب إلى: 20 مليون متر مكعب”.

وبيّن “العبادي” أن: “الحوارات والاتصالات مع الجانب الإيراني مستمرة من أجل إرسّال كمية الغاز؛ حسّب ما متفق عليه، كما هناك تحرك من الجهد الدبلوماسي بتجاه الجانب الإيراني لتوفير كميات الغاز المطلوبة”.

وشهد تجهيز التيار الكهربائي في “العراق” تراجعًا ملحوظًا في الأيام الأخيرة؛ بالتزامن مع ارتفاع في درجات الحرارة، ووفقًا لتصريحات من المتحدث باسم “وزارة الكهرباء” و”لجنة الطاقة” النيابية؛ فإن الوزارة سّددت ما بذمتها من ديون للجانب الإيراني عن مسّتحقات الغاز المُجّهز لمحطات التوليد، غير أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على “إيران”؛ من قبل “الولايات المتحدة الأميركية”، حالت دون إيصال الأموال لـ”إيران”، ما حدا بـ”طهران” إلى وقف توريد الغاز لـ”العراق”.

وفي وقتٍ سابق؛ طالبت لجنة “الكهرباء والطاقة” النيابية، الحكومة العراقي؛ة بالضغط على “الولايات المتحدة الأميركية” بإبعاد ملف الطاقة عن الحسابات السياسية.

وأمس الأحد؛ حّمل (الإطار التنسّيقي) الحاكم في “العراق”، “الولايات المتحدة”، مسؤولية أزمة الكهرباء، ودعا الحكومة الى مخاطبة الجانب الأميركي لإطلاق مسّتحقات استيراد الغاز الإيراني، وعدم استخدام الملف سياسيًا.

ويحتج السكان منذ سنوات طويلة على الانقطاع المتكرر للكهرباء؛ وخاصة في فصل الصيف، إذ تصل درجات الحرارة أحيانًا إلى: 50 مئوية.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله