سياسة

يعتبرونه تمهيدًا للاستيلاء على ممتلكاتهم ..

المئات من مسيحيي “عينكارا” يحتجون على سحب مرسوم “ساكو” !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

نظم المئات من أهالي “عينكاوا” في “أربيل”، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية لرفض قرار رئيس الجمهورية بسّحب المرسّوم الجمهورية للكاردينال “لويس ساكو”؛ بطريارك الكنيسة الكلدانية في “العراق” والعالم.

وقال مراسلو منصات إخبارية محلية؛ إن: “المئات من أهالي عينكاوا نظموا وقفة احتجاجية لرفض قرار رئيس الجمهورية بسّحب المرسّوم الجمهورية للكاردينال؛ لويس ساكو، بطريارك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم”.

وأشار المراسلون إلى أن: “المسيحيون يعتبرون قرار سّحب المرسّوم الجمهوري للكاردينال؛ محاولة لإخراج المسيحيين من العراق والاستيلاء على أملاكهم”.

وفي وقتٍ سابق؛ أصدر رئيس الجمهورية العراقية؛ “عبداللطيف رشيد”، توضيحًا حول قرار سّحب المرسّوم الجمهوري الخاص بتعييّن؛ “لويس روفائيل ساكو”، بطريرك على الكلدان في “العراق” والعالم.

وقال “رشيد”؛ في بيان، إنّ: “سّحب المرسّوم ليس من شأنه المسّاس بالوضع الديني أو القانوني للكاردينال لويس ساكو؛ كونه معينًا من قبل الكرسي البابوي بطريرك للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم”.

وأضاف، أنّ: “سّحب المرسّوم جاء لتصحيح وضع دستوري، إذ صُدر المرسّوم رقم (147) لسنة 2013؛ دون سّند دستوري أو قانوني، فضلاً عن مطالبة رؤساء كنائس وطوائف أخرى بإصدار مراسّيم جمهورية مماثلة ودون سّند دستوري”.

وأكّد رئيس الجمهورية أنّ: “البطريرك لويس ساكو؛ يحظى باحترام وتقدير رئاسة الجمهورية باعتباره بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم”.

وتداولت وسائل إعلام في وقتٍ سابق؛ وثيقة مرسّوم جمهوري يقضي بسّحب مرسّوم التعييّن الصادر في عام 2013.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست