الاخبارالدولية

اليوم .. “موسكو” تعلن رسميًا انتهاء مدة “اتفاقية البحر الأسود” للحبوب !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أعلن المتحدث باسم (الكرملين)؛ “دميتري بيسكوف”، اليوم الاثنين، أن الاتفاقات المتعلقة: بـ”صفقة الحبوب”، قد تم إنهاؤها بالفعل، وتم إيقاف الصفقة، مشيرًا إلى أن “موسكو” ستعود على الفور إلى تنفيذ الاتفاق بعد الوفاء بالجزء الروسي من الاتفاق.

وقال “بيسكوف” في إفادة صحافية: “في الواقع، لم تُعد اتفاقيات البحر الأسود سّارية المفعول من اليوم، وكما قال الرئيس الروسي سابقًا، فإن الموعد النهائي هو: الـ 17 من تموز/يوليو، لسّوء الحظ، لم يتم تنفيذ الجزء المتعلق ب‍روسيا من اتفاقيات البحر الأسود حتى الآن، لذلك صفقة الحبوب انتهت”.

وأكد المتحدث باسم (الكرملين) أنه إذا تم الوفاء بالجزء الروسي من الاتفاقية، فإن “روسيا”: “ستعود إلى تنفيذ هذه الصفقة على الفور”.

ويهدف الاتفاق؛ الذي توسّطت فيه “الأمم المتحدة” و”تركيا”، في تموز/يوليو الماضي، إلى تخفيف حدة أزمة الغذاء العالمية بفتح باب التصدير بأمان أمام حبوب أوكرانية كان الصراع “الروسي-الأوكراني” يمنعها.

وتم مده بضع مرات، لكن أجله يحل اليوم.

وكانت “روسيا” تقول؛ منذ أشهر، إن شروط التمّديد لم تتحقق.

وصدَّرت “أوكرانيا” بموجب الاتفاق أكثر من: 32 مليون طن من “الذرة والقمح” والحبوب الأخرى، وفقًا لوكالة (رويترز).

وشّكت “روسيا” من عدم وصول ما يكفي من تلك الحبوب إلى الدول الفقيرة، لكن “الأمم المتحدة” تزعم إن تلك الدول استفادت من مسّاعدة المبادرة في خفض أسّعار الأغذية بأكثر من: 20% عالميًّا.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله