الشرق الاوسط

استعدادًا لـ”الزيارة الأربعينية” في العراق .. “طهران” تعلن خططها لتأمين المواكب !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أكد وزير الطرق والتنمية العمرانية في “إيران” على اتخاذ إجراءات فعالة من أجل زيادة عدد الحافلات والمركبات اللازمة خلال “زيارة الأربعين”، علمًا أن القطاع هذا يُعاني من نقص يزيد عن: 3000 حافلة لتغطية الطلب خلال هذه المناسبة.

وبحسّب وكالة (إيسنا) الإيرانية للأنباء؛ أكد “مهرداد بذرباش” قبل أيام، خلال اجتماع “اللجنة العُليا لزيارة الأربعين”؛ وأثناء استعراضه لتقرير أداء العام الماضي لمنظمات “وزارة الطرق والتنمية العمرانية” خلال أيام الأربعين والخطط والإجراءات المتخذة لهذا العام، أكد على إزالة معوقات وعراقيل التجارب الماضية، موضحًا أن تحسّين الطرق والمحطات الحدودية وتنمية جودة الخدمات للزوار في المحطات من بين الإجراءات التي ستُنفذ بعناية أكبر في الزيارة الأربعينية لهذا العام.

من جانبه؛ أوضح “رضا أكبري”، نائب مدير “هيئة المرور والطرق”، جانبًا من الخطط والإجراءات التنفيذية لتلك الهيئة لتسّهيل زيارة الأربعين، وقال إن منظمة الطرق وضعت ثلاثة إجراءات على أجندة الزيارة الأربعينية تشمل تأمين وتجهيز الحدود والمعابر بالخدمات ذات الصلة واستيراد حافلات لخدمة الزوار.

وأضاف: “تم تخصيص تريليون و800 مليار تومان لنفقات الجانب الأمني والخدمات لست محافظات إيرانية مؤدية إلى حدود الأربعين، وحاليًا يتم تنفيذ حوالي: 1000 مشروع في هذا القطاع، ونُخطط لاستكمال هذه المشاريع قبل بدء زيارة الأربعين”.

وأشار المسؤول الإيراني إلى: “الإجراء الثاني في قائمة الزيارة الأربعينية إلى العراق، وهو تجهيز المعابر الحدودية”، موضحًا: “قمنا بإجراء العديد من المشاريع والبرامج لتقديم خدمات أفضل للزوار في المعابر الحدودية، تشمل التطوير والتحسّين، وبناء مرافق صحية جديدة على طول الطرق، وشراء أجهزة تبريد ومبردات للمياه، وإنشاء مظلات وسواتر شمسية، حيث تم تخصيص حوالي: 300 مليار لهذه الإجراءات والتي سيتم الانتهاء منها قبل يوم الأربعين”.

وتحدث “أكبري” عن الإجراء الثالث والذي يتعلق بحافلات الزوار، وأكد أن: “التحدي الأهم الذي يواجهنا خلال هذه المناسبة هو تأمين المواصلات العامة للزوار، وقد أوعزت هيئتنا باستيراد: 2000 حافلة؛ بالإضافة إلى توفير الحافلات المحلية بالتنسّيق مع النقابات العمالية وشركات النقل”.

ويستخدم ما نسّبته: 35% من زوار الأربعين وسائل النقل العامة أثناء هذه المناسبة، لذا فإن توفير مواصلات النقل البري يُعد أمرًا بالغًا في الأهمية، لا سيما بعد المعاناة الكبيرة ونقص الحافلات في أربعين العام الماضي.

وكان وزير الداخلية الإيراني؛ “أحمد وحيدي”، قد أكد مسبقًا على ضرورة التخطيط لإيفاد: 05 ملايين زائر إيراني إلى مراسم الزيارة الأربعينية القادمة.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله