الاخبار

للربع الثاني من 2023 .. جواز السفر العراقي لا يبرح مكانه في ذيل أقوى الجوازات العالمية !

احتل “العراق” المرتبة الأخيرة عربيًا؛ وقبل الأخيرة عالميًا، في أحدث ترتيب عالمي رسّمي صادر عن مؤشر (Henley passport) للربع الثاني من العام 2023؛ والذي يُحدد أقوى جوازات السفر عالميًا.

ويأتي ذلك رغم تصريحات الحكومات المتعاقبة على إدارة “العراق”، وعمل الجهات والوزارات المختصة عن الجواز العراقي، ورغم الوعود المتكررة لتحسّين الوضع، وفق ما يقول مدير المركز العراقي الاقتصادي السياسي؛ “وسام حدمل الحلو”، في بيان.

وأضاف “الحلو”: “أصبحت قائمة تصنيفات جوازات السفر العالمية أكثر إثارة للاهتمام؛ خاصة لمحبّي السفر والترحال”.

ولمدة خمس سنوات؛ احتلت “اليابان” المركز العالمي الأول على مؤشر (Henley passport) العالمي لجوازات السفر.

ولكن خلال هذا الصيف هبطت “اليابان” إلى المركز الثالث وصعدت “سنغافورة”: “حامل اللقب” الجديد؛ التي يستطيع مواطنوها زيارة: 193 وجهة من أصل: 227 في جميع أنحاء العالم بدون تأشيرة مسّبقة على مؤشر (Henley passport) للربع الثاني من 2023.

وإلى الغرب قليلاً؛ تتعافى “أوروبا” حيث صعدت كل من “ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا” إلى المركز الثاني مع وصول بدون تأشيرة إلى: 190 وجهة.

وعربيًا؛ احتلت “الإمارات” المركز الأول والـ 12 عالميًا، واحتفظ جواز السفر الإماراتي بمكانه في مؤشر (Henley) لجوازات السفر، بقدرة حامله على دخول: 179 دولة دون تأشيرة مسّبقة أو تأشيرة عند الوصول.

تلتها “قطر” ثم “الكويت والبحرين وسلطنة عُمان والسعودية وتونس والمغرب” على التوالي، وجاء “العراق” الأخير عربيًا كأضعف جواز سفر عربي يسّمح لحامله بزيارة: 29 وجهة فقط.

أفضل جوازات السفر عالميًا لعام 2023:

01 – سنغافورة (192 وجهة).

02 – ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا (190 وجهة).

03 – النمسا وفنلندا وفرنسا واليابان ولكسمبرغ وكوريا الجنوبية والسويد (189).

04 – الدنمارك، إيرلندا، هولندا، المملكة المتحدة (188 وجهة).

05 – بلجيكا، والجمهورية التشيكية، ومالطة، ونيوزيلندا، والنرويج، والبرتغال، وسويسرا (187 وجهة).

06 – أستراليا، المجر، بولندا (186 وجهة).

07 – كندا، اليونان (185 وجهة).

08 – ليتوانيا، الولايات المتحدة (184 وجهة).

09 – لاتفيا وسلوفاكيا وسلوفينيا (183 وجهة).

10 – إستونيا، آيسلندا (182 وجهة).

ويتذيل أخر التصنيف أسوأ جوازات السفر التي يمكن حملها:

101 – سوريا (30 وجهة).

102 – العراق (29 وجهة).

103 – أفغانستان (27 وجهة).

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله