Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

أزمة مستحقات الغاز الإيراني .. “ميلر” يوضح مميزات الإعفاء الجديد ويؤكد تنفيذ العقوبات على طهران !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أكدت “وزارة الخارجية” الأميركية؛ أن “الولايات المتحدة” أصدرت إعفاءً جديدًا هو العشرين من نوعه للسّماح لـ”العراق” بدفع قيمة واردات الكهرباء إلى حسابات إيرانية مقيدة في “بنك التجارة العراقي”.

وقال المتحدث باسم “وزارة الخارجية” الأميركية؛ “ماثيو ميلر”، إن: “الشيء الوحيد المختلف في هذا الإعفاء هو أن هذه الحزمة الأخيرة توسّع الإعفاء للسّماح بتحويل الأموال من تلك الحسابات المقيدة في العراق إلى حسابات مقيدة وبنوك خارجية مختارة”.

وأضاف أن: “الشروط الأخرى لهذه المعاملة هي نفسها مثل المعاملات السابقة؛ وهي أن هذه الأموال ستبقى في حسابات لا يمكن استخدامها إلا لنشاط غير خاضع للعقوبات، ويجب أن تحوز كل معاملة على موافقة وزارة الخزانة”.

من ناحية أخرى؛ أوضح “ميلر” أن “وزارة الخارجية” الأميركية تواصل مراجعة اتفاق مبادلة النفط بالغاز بين “العراق” و”إيران”؛ ومدى تطابقها مع العقوبات الحالية.

وقال: “نواصل تنفيذ كل عقوباتنا على إيران… ونحن ندعم بقوة جهود الحكومة العراقية التي تسّعى إلى الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة لتحسّين الخدمات الأساسية التي تُقدمها للشعب العراقي”.

وكانت وكالة (رويترز)؛ هي أول من كشفت أن “الولايات المتحدة” تحركت للسّماح لـ”العراق” بسّداد تكلفة الكهرباء الإيرانية عبر بنوك غير عراقية، وذلك في خطوة تأمل “واشنطن” أن تمنع “إيران” من فرض انقطاعات للتيار الكهربائي في “العراق” مع اشتّداد درجات الحرارة خلال الصيف.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أميركي، طلب عدم نشر هويته؛ القول إن وزير الخارجية؛ “آنتوني بلينكن”، وقّع الثلاثاء على إعفاء جديد يتعلق بالأمن القومي؛ ويمتد 120 يومًا يسمح لـ”العراق”، الذي يعتمد بشدة على الكهرباء الإيرانية، بإيداع المدفوعات في بنوك غير عراقية بدول أخرى؛ بدلاً من إيداعها في حسابات مقيّدة بـ”العراق”.

غير أن الأموال الموّدعة في الحسابات غير العراقية ستكون مقيّدة، شأنها شأن تلك المودعة في البنوك العراقية، ويُلزم حصول “إيران” على إذن من “الولايات المتحدة” للوصول لتلك الأموال التي لا يمكن استخدامها إلا لتلبية الاحتياجات الإنسانية.

وسبق أن ضغطت “طهران” على “بغداد” للحصول على إذن من “الولايات المتحدة” لصرف تلك الأموال؛ وذلك من خلال وقف صادرات “الغاز الطبيعي” الإيرانية إلى “العراق”؛ مما قلص قدرته على توليد الكهرباء واضطره لقطع التيار الكهربائي.

ووسّعت “الخارجية الأميركية” نطاق الإعفاء الأحدث بناءً على طلب الحكومة العراقية ليسّمح بإيداع الأموال لدى بنوك خارج “العراق”، وذلك على أمل فيما يبدو أن ينتقل جزء من الضغط الإيراني إلى دول أخرى.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
علا الناشي معلقتاً " المفوضية تفقد استقلاليتها " محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي يشارك في الجلسة التاسعة للهيأة العليا للتنسيق بين الم... من كانون ثان وحتى حزيران 2023 .. العراق يصدر نحو 65 مليون برميل نفط لـ”أميركا” ! “ماكرون” يناقض نفسه في أولمبياد باريس .. يرفض العلم الروسي ويؤكد ليس على الدولة المضيفة القرار ! “حتى الآن” .. “أربيل” تتهم بغداد بعدم دفع التكاليف الإنتاجية للنفط المرسل إليها ! في “بغداد” .. الموت يغيب أسطورة المصارعة العراقية “عدنان القيسي” عن 84 عامًا ! هيئة الإعلام والاتصالات تعلن عن المؤشرات الإحصائية للاتصالات خلال الأربعينية وتؤكد إجراء 160 مليون م... أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي المشترك لرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني “الاستقلال والحرية للعالم” .. “رئيسي” يوضح رسائل مسيرة الأربعين ! لمتابعة تنفيذ خطة “الزيارة الأربعينية” .. “السوداني” في كربلاء يواصل زياراته الميدانية !

Notice: ob_end_flush(): Failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/naseemk/public_html/wp-includes/functions.php on line 5309