سياسة

على خلفية أزمة “ساكو” .. الرئاسة العراقية تستدعي السفيرة الأميركية ببغداد لبحث تصريحات “ميلر” !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أعلنت رئاسة الجمهورية العراقية أنها ستسّتدعي سفيرة “الولايات المتحدة الأميركية”؛ في “بغداد”، لبحث تصريحات المتحدث باسم “وزارة الخارجية” الأميركية؛ “ماثيو ميلر”، ضد الحكومة العراقية، بسبب إلغاء المرسّوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بالكاردينال البطريرك “لويس روفائيل ساكو”، كرئيس للكنيسة المسيحية في “العراق”.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية؛ “واع”، عن الرئاسة، بيانًا أعربت فيه عن خيبة أملها حيال الاتهامات التي وجهها “ميلر” إلى الحكومة العراقية والرئاسة، مؤكدة أن المرسّوم الجمهوري الذي تم إلغاؤه لا يتماشى مع دستور البلاد.

أعلن متحدث باسم رئاسة الجمهورية في “العراق” أن الحكومة العراقية عملت بجدية مع “الولايات المتحدة” منذ اعتماد الدستور في عام 2005؛ لبناء نظام قانوني فعال يضمن حقوق جميع المواطنين. وأكد أن دور رئيس الجمهورية هو حماية الدستور والأطر القانونية المنصوص عليها، ولا يحق له اتخاذ إجراءات تتعارض مع الدستور العراقي.

وأضاف المتحدث أن سّحب المرسّوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بالكاردينال “لويس ساكو”، لا يؤثر على وضعه الديني أو القانوني، وأن البطريرك يحظى باحترام وتقدير رئاسة الجمهورية باعتباره بطريرك الكنيسة الكلدانية في “العراق” والعالم.

وأوضح أن السلطات القضائية والدستورية أكدت منذ عام 2018، أن رئيس الجمهورية ليس لديه أي سلطة في شأن إصدار مراسّيم رئاسية لأي رؤساء طوائف دينية، بما في ذلك الطوائف المسيحية والإيزيدية والإسلامية وغيرها في “العراق”.

وأشار المتحدث إلى أنه من الناحية الدستورية لا يجوز لرئيس الجمهورية في “العراق” تعييّن أو إقالة رئيس طائفة يتم اختياره من قبل أتباعه، ولا يمكن للرئيس تفضيل أي مجموعة على أخرى.

وأكد أن الرئيس يحترم المسيحيين في العراق ويدافع عن حقوقهم، ويُعارض بشدة أي تهديدات أو تصريحات مسّيئة للكنيسة أو لأي طائفة أخرى في “العراق”.

يُذكر أن مئات العراقيين كانوا قد تظاهروا، يوم الجمعة الماضي، أمام السفارة الأميركية في العاصمة؛ “بغداد”، مطالبين بوضع حد لتدخلات سفيرة “واشنطن” في شؤون بلادهم.

ورفع المتظاهرون صورًا لقائد (فيلق القدس) الإيراني السابق؛ “قاسم سليماني”، و”أبو مهدي المهندس”، نائب رئيس (الحشد الشعبي)، واللذين اغتالتهما “أميركا” في غارة جوية قرب “مطار بغداد الدولي”؛ في 07 كانون ثان/يناير 2020.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله