الاخبار

“لفشل السلطات العراقية في مسؤوليتها” .. “السويد” تعلن إغلاق سفارتها ببغداد !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أعلن وزير الخارجية السويدي؛ “توبياس بلسترم”، اليوم الخميس، أن السلطات العراقية فشلت في مسؤوليتها عن حماية البعثات الدبلوماسية، فيما قررت السلطات السويدية، إغلاق سفارتها في “بغداد”.

وقال وزير الخارجية السويدي؛ إن: “اقتحام السفارة في بغداد غير مقبول على الإطلاق”، مشيرًا إلى أن: “السلطات العراقية فشلت في مسؤوليتها عن حماية البعثات الدبلوماسية”، بحسّب قناة (الجزيرة).

وقررت السلطات السويدية، إغلاق السفارة في “العراق” وتعليق خدماتها على خلفية التظاهرات حتى إشعار آخر.

وفي فجر اليوم؛ اقتحم مئات المحتجين، السفارة السويدية في وسط “بغداد”، حيث تسّلقوا أسوارها وأشعلوا فيها النيران، وذلك احتجاجًا على إحراق متوقع لنسّخة من المصحف في “السويد”.

اقتحام السفارة السويدية جاء ردًا على سّماح الشرطة السويدية، أمس الأربعاء، بتنظيم تجمُّع صغير أمام السفارة العراقية في العاصمة “ستوكهولم”، ومن المقرر أن يشهد حرق نسّخة من المصحف والعلم العراقي اليوم الخميس.

مُنظّم التجمع هو ذاته اللاجيء العراقي؛ “سلوان موميكا”، الذي أساء للمصحف تزامنًا مع أول أيام عيد الأضحى المبارك.

المكتب الصحافي لـ”‍وزارة الخارجية” السويدية، بين إن جميع العاملين بالسفارة في “بغداد” بأمان، وأدان الهجوم، مشيرًا إلى أنه يتعيّن على الحكومة العراقية حماية البعثات الدبلوماسية.

وكانت وكالة الأنباء السويدية؛ (تي. تي) قالت؛ الأربعاء، إن الشرطة السويدية وافقت على طلب لتنظيم تجمع عام خارج السفارة العراقية في “ستوكهولم”؛ اليوم الخميس. وأضافت الوكالة أن الطلب جاء فيه أن مقدمه يسّعى لحرق مصحف والعلم العراقي.

وهتف المحتجون: “نعم، نعم للقرآن”. وأظهرت مقاطع مصورة نُشرت لاحقًا دخانًا يتصاعد من مبنى داخل مجمع السفارة، ومحتجين يقفون على سطحه.

وبحلول فجر الخميس، انتشرت قوات الأمن داخل السفارة، وتصاعد الدخان من المبنى، فيما أخمدت فرق الإطفاء النيران، وانسّحب معظم المتظاهرين بينما ظل بضع عشرات حول السفارة.

بدورها أعلنت “وزارة الخارجية” العراقية، اليوم الخميس، فتح تحقيق بحادثة حرق السفارة السويدية في “بغداد”.

وذكرت الوزارة في بيان: “نُدين بأشد العبارات، حادثة حرق سفارة مملكة السويد لدى بغداد، فجر اليوم الخميس”؛ مبيّنة إن هذا الفعل يأتي في سياق الاعتداء على البعثات الدبلوماسية وتهديد أمنه”.

وأضافت، أن: “الحكومة العراقية أوعزت إلى الجهات الأمنية المختصة، بالتحقيق العاجل واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة بهدف كشف ملابسّات الحادثة والتعرف على هوية مرتكبي هذا الفعل ومحاسبتهم وفق القانون”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست