الاخبار

أحداث السفارة السويدية .. “القضاء الأعلى” يوقف 20 متهمًا بالهجوم !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

قرر القضاء العراقي، اليوم الخميس، توقيف عدد من الأشخاص بتهمة المشاركة بالهجوم على السفارة السويدية في العاصمة؛ “بغداد”.

وقال “مجلس القضاء الأعلى”، في بيان اليوم، إن “محكمة تحقيق الكرخ الأولى”؛ قررت توقيف: 20 متهمًا من المشاركين في الاعتداء على سفارة مملكة السويد في “بغداد”.

أُضرمت النيران في السفارة السويدية في “بغداد”؛ فجر الخميس، خلال تظاهرة نظّمها مناصرون لزعيم (التيار الصدري)؛ “مقتدى الصدر”، وذلك عشّية تجمع في “السويد” أمام السفارة العراقية يعتزم منظمه حرق نسّخة من المصحف.

ويأتي الهجوم على السفارة السويدية في “بغداد”؛ بعد سّماح الشرطة السويدية بتنظيم تجمع صغير أمام السفارة العراقية في “ستوكهولم”، حيث يعتزم المنظم حرق نسخة من المصحف والعلم العراقي الخميس.

من جهتها؛ أدانت “وزارة الخارجية” العراقية في بيان: “بأشد العبارات” حرق سفارة “مملكة السويد” لدى “بغداد”، داعية إلى إطلاق: “تحقيق عاجل” في الحادثة.

وذكر البيان أن: “الحكومة العراقية أوعزت إلى الجهات الأمنية المختصة، بالتحقيق العاجل واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة بهدف كشف ملابسات الحادثة والتعرف على هوية مرتكبي هذا الفعل ومحاسبتهم وفق القانون”.

و”سلوان موميكا”؛ الذي يُريد حرق المصحف في “السويد”، اليوم الخميس، هو لاجيء عراقي هناك، وقام في 28 حزيران/يونيو الماضي، كذلك بحرق صفحات من نسخة من المصحف أمام أكبر مسجد في “ستوكهولم” يوم عيد الأضحى.

وردًا على اقتحام سفارتها، قالت “الخارجية السويدية”: “نُدين جميع الاعتداءات على الدبلوماسيين وموظفي المنظمات الدولية، جميع موظفي سفارتنا في بغداد بأمان والوزارة على اتصال منتظم بهم”.

وأضافت أن الهجمات على السفارات والدبلوماسيين تُشكل انتهاكًا خطيرًا لـ”اتفاقية فيينا”، السلطات العراقية تتحمل مسؤولية حماية البعثات الدبلوماسية وموظفيها.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله