الاخبار

تنتظر تخصيصاته من “موازنة 2023” .. “النقل” العراقية توضح خطة تنفيذ “قطار بغداد المعلق” !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أعلنت “وزارة النقل” العراقية، اليوم الثلاثاء، عزمها توقيع عقد مشروع القطار المعلق في “بغداد”، مع ائتلاف شركتي (الستوم) الفرنسية و(هيونداي) الكورية، حال إطلاق تخصيصاته ضمن الموازنة العامة.

المتحدثة باسم الوزارة؛ “شذى راضي”، قالت في تصريح لجريدة (الصباح)، إن: “القطار المُعّلق، يُعد من أهم المشاريع التي تسّعى الوزارة إلى تفعيلها إسّهامًا في حل أزمة الزخم المروري الحاصل في العاصمة بشكلٍ كبير، من خلال تبني نظم النقل الجماعي المتطورة، عادة المشروع، معلمًا حضاريًا وجماليًا سيُضاف إلى “بغداد”.

وذكرت أن المشروع وهو منظومة نقل متكاملة، سيُقّدم خدمات جليلة لأغلب المناطق ذات الكثافة السكانية العالية بمروره في أطراف “بغداد” وصولاً الى المراكز الحيوية داخل العاصمة، موضحة أن شبكة القطار المُعّلق المقترحة؛ البالغ طولها: 22 كم، ستبدأ من مقر “محطة السّكك الحديد المركزية”؛ في منطقة “العلاوي”، وسط “بغداد”، وصولاً إلى أبعد نقطة من “منطقة الشعب” ثم إلى مشارف حدود العاصمة مع محافظة “ديالى”.

وبيّنت “راضي” أن الوزارة ستكون الجهة المسؤولة عن تنفيذ المشروع باعتبارها المعنية والمختصة بقطاع النقل والسّكك الحديد في البلاد، منبهة على أن القطار المعلق، مدرج ضمن المشاريع والخطط الخدمية التي أولتها الوزارة أهمية بالغة، كونها ستحل مشكلة النقل في العاصمة بشكلٍ فاعل.

وأكدت المتحدثة باسم “وزارة النقل” في السّياق ذاته، أن الوزارة ستُبرم عقد التنفيذ والبناء والشراء مع ائتلاف شركتي (الستوم) الفرنسية للسّكك الحديد، و(هيونداي) الكورية للهندسة والإعمار، حال إطلاق تخصيصاته ضمن الموازنة العامة التي أقرت مؤخرًا، مشيرة إلى أن وزارتها ستُشّرع بإزالة جميع العقبات لتحقيق مسّار آمن للقطار ووضع الحلول المناسبة لشبكات المجاري وأنابيب الماء وقابلوات الكهرباء والاتصالات التي تعترض طريق مسّاره.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله