أمن

تحت إشراف مباشر من “السوداني” .. العراق يسترد “الصراف” المتورط بـ”سرقة القرن” من الأردن !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أعلنت “هيئة النزاهة الاتحادية” العراقية، اليوم الخميس، استرداد أحد المتورطين بقضية سّرقة الأمانات الضريبية؛ من “المملكة الأردنية الهاشمية”.

وذكرت دائرة الاسّترداد بالهيئة، في بيان؛ أن: “أحد رجال الأعمال المُتَّهمين في قضية سّرقة الأمانات الضريبيَّة؛ من السلطات الأردنيَّة تم اسّترداده”، مُنوّهةً بأنَّ: “عمليَّة الاسّترداد تمَّت بإشرافٍ ومُتابعةٍ مباشرةٍ من رئيس مجلس الوزراء؛ (محمد شيّاع السوداني)”.

وأضافت الدائرة، أنَ المُتَّهم “وُجِّهَت إليه تهم عدَّة تمثَّلت بالتواطؤ مع أحد أبرز المُتورطين في سرقة الأمانات الضريبيَّة عبر تقـديم تسّهيلاتٍ لشركاتٍ أجنبيَّةٍ وهميَّةٍ، وتنظيم تنازلٍ غير حقيقيٍّ من هذه الشركات للمُتَّهم الرئيس في القضيَّة؛ وهو ما تسبَّب بسرقة أكثر من ثلاثة تريليونات دينار عراقي”.

وذكرت؛ إنَّ: “المُتَّهم مطلوب عن قضيَّتين، حيث أصدرت محكمة تحقيق الكرخ الثانية؛ أكثر من أمر قبض وتفتيش بحقه؛ للتهم المنسّوبة إليه في قضيَّتي سرقة الأمانات الضريبيَّة، وانتحال صفة مسؤولٍ بالدولة، وذلك استنادًا إلى أحكام المادة (444/11) من قانون العقوبات، ووفق القرار (160 لسنة 1983)”.

وأشار البيان إلى؛ أنَّ: “الجهد الدبلوماسي لرئيس مجلس الوزراء؛ وفتحه آفاق التعاون والعلاقات الثنائيَّة مع الدول أفضى في الآونة الأخيرة إلى تعاون تلك الدول في اسّترداد المُدّانين والأموال المُهرَّبة، وكان آخرها اسّترداد مُدّانين من دولة الإمارات العربيَّة المتحدة وسلطنة عُمان، فيما أعلنت الهيئة فتحها حسّابين في مصرف الرافدين بالدينار والدولار الأميركيّ؛ من أجل إيداع المبالغ المسّتردة، ومنها أموال الأمانات الضريبيَّة المسّروقة”.

وبذات السّياق؛ كشف مصدر مطلع بـ”هيئة النزاهة”، هوية المتهم الجديد بـ”سّرقة القرن”.

وقال المصدر؛ أن: “المتهم الذي تم اسّترداده من الأردن؛ على خلفية سّرقة الأمانات الضريبية، يُدعى: (أحمد سعد غانم الصراف)”.

وأضاف؛ أن: “المتهم الأخير رجل أعمال، وتم اعتقاله في عمّان وفق مذكرة قضائية سابقة، وتم نقله إلى بغداد، وهو حاليًا معتقل في العاصمة”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله