الاخبار

من “أربيل” .. “بلاسخارت” تطالب بتنفيذ اتفاقية سنجار وتدعو بغداد بالاعتراف بالإبادة الجماعية للإيزيديين !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

دعت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق؛ “جينين هينيس-بلاسخارت”، اليوم الخميس، إلى تنفيذ “اتفاقية سنجار”؛ المُبّرمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة “إقليم كُردستان العراق”.

جاء ذلك في كلمةٍ لها خلال إحياء الذكرى التاسعة للإبادة الجماعية للإيزيديين في “سنجار”؛ والتي جرت مراسّمها في “أربيل”، برعاية رئيس إقليم كُردستان؛ “نيجيرفان بارزاني”.

وقال “بلاسخارت” في كلمتها؛ إنه: “لا يبغي السّماح بتكرار ما حل بالإيزيديين من كوراث مرة أخرى، ويتعيّن تنفيذ اتفاقية سنجار”.

وأكدت على ضرورة عودة النازحين إلى ديارهم في “سنجار”، وكذلك بأن تتعاون جميع الجهات في عملية تطبيع الأوضاع في القضاء.

ودعت “بلاسخارت”؛ الحكومة العراقية، إلى تعريف ممارسّات تنظيم (داعش) بحق الإيزيديين بأنها: “جريمة إبادة جماعية”، مؤكدة على ضرورة إعادة إعمار “سنجار”، وتثبيّت الأمن والاستقرار فيها، وتهيئة الأجواء الملائمة لعودة النازحين.

من جهتها؛ أكدت القنصل العام البريطاني في “أربيل”، أن بلادها تُسّاند تطبيق “اتفاقية سنجار”، واصفة تكليف قائممقام جديد في القضاء؛ خطوة كبيرة لإعادة إعمار القضاء.

وقالت “روي كيف”؛ في كلمةٍ لها خلال المراسّم ذاتها، إنه: “سنواصل جمع الوثائق والأدلة بشأن الجرائم التي اُرتكبت بحق الإيزيديين، ونُسّاعد الحكومة العراقية في تنفيذ الواجبات المُناطة بها تجاه هذه الشريحة”.

وأردفت بالقول: “سنسّتمر في إيصال المسّاعدات المالية للإيزيديين”، مؤكدة أن العودة إلى “سنجار” أكبر التحديات التي تواجه النازحين الإيزيديين، وأنهم جديرون بالعودة إلى ديارهم.

وتابعت بالقول أن “بريطانيا” تُسّاند “اتفاقية سنجار”، وتعتقد أن تكليف قائممقام جديد خطوة كبيرة في إعادة إعمار القضاء.

وفي وقتٍ سابق دعا رئيس إقليم كُردستان العراق؛ “نيجيرفان بارزاني”، إلى إخراج حزب (العمال الكُردستاني) وباقي القوات غير الشّرعية من “قضاء سنجار”، مطالبًا في الوقت ذاته “مجلس النواب” والحكومة الاتحادية؛ بعقد مباحثات خاصة لتطبيع الأوضاع في هذا القضاء للإسّراع في إعادة النازحين الإيزيديين إلى ديارهم.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله