الاخبار

أثناء استقباله “فيدان” .. “رشيد” يؤكد ضرورة حصول العراق على حصة كافية من المياه !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أكد رئيس الجمهورية العراقي؛ “عبداللطيف جمال رشيد”، اليوم الأربعاء، خلال استقباله وزير الخارجية التركي؛ “هاكان فيدان”، أهمية حصول “العراق” على حصة كافية من المياه.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، في بيان؛ أن: “رشيد؛ استقبل في قصر بغداد، وزير الخارجية التركي؛ هاكان فيدان، والوفد المرافق وبحضور وزير الخارجية؛ فؤاد حسين”.

وفي مُستهل اللقاء، رحب “رشيد”:: بـ”وزير الخارجية التركي”، مؤكدًا: “عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الجارين، وأهمية العمل على تعزيزها وتطويرها وتوسّيع آفاق التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والبيئية وملف المياه والطاقة؛ وبما يخدم المصالح المتبادلة للشعبين العراقي والتركي”.

وبهذا السّياق؛ أوضح الوزير التركي، أن: “وزير التجارة التركي من المؤمل أن يزور العراق الأسبوع المقبل”، حيث أعرب “رشيد” عن: “أمله بان تُسّهم الزيارة في الارتقاء بالعلاقات الثنائية”.

وبشأن ملف المياه، أكد رئيس الجمهورية: “أهمية الوصول إلى تفاهمات بين البلدين بشأن الحصول على حصة عادلة وكافية من المياه تغطي احتياجات أبناء شعبنا الضرورية”، مبينًا أن: “العراق يُعاني من أزمة حادة في المياه أثرت بشكلٍ كبير على مجمل الحياة العامة للعراقيين بسبب انخفاض تدفق المياه العابرة للحدود في نهري دجلة والفرات وروافدهما”.

وأشار “رشيد” إلى: “أهمية استيعاب جميع الجوانب وبالأخص أزمة المياه التي يتحملها الجانبين”، موضحًا: “جدية الجانب العراقي في بذل الجهود الحثيثة لترشيد استخدام المياه وإعادة تأهيل نُظم الري والصرف الصحي من خلال استخدام التقنيات الحديثة، وتحسّين إدارة المياه وبناء السّدود والخزانات”.

بدوره؛ أكد “فيدان” أن: “تركيا حريصة على إيجاد الحلول الجذرية لمشكلة المياه؛ وهناك متابعة مستمرة من حكومته لمعالجة نقص المياه في العراق”، معربًا عن: “أمله في عقد اجتماع مشترك بين الخبراء لدى البلدين للوصول إلى حلول فعلية”، مؤكدًا أن: “بلاده متمّسكة بدعم جهود العراق في ترسّيخ أمنه واستقراره، وترغب في توطيد العلاقات التي تربط البلدين منذ القدم وبما يُحقق المصالح المشتركة”.

وبيّن؛ أن: “الرئيس التركي؛ رجب طيب إردوغان، عازم على زيارة العراق لمتابعة القضايا الموجودة إضافة إلى الملفات التي يتضمنها برنامج الزيارة”، حيث رحب الرئيس؛ “عبداللطيف جمال رشيد”: بـ”زيارة الرئيس إردوغان إلى بغداد”.

وبحث اللقاء: “الوضع الأمني وأهمية منع الخروقات والتجاوزات الأمنية وضرورة احترام السّيادة الوطنية”، وفقًا للبيان.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست