الشرق الاوسط

مسّودة البيان الختامي للقمة تكشف .. “بريكس” توسع قاعدة عضويتها بـ 5 دول أبرزها السعودية وإيران !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

كشف موقع إخباري برازيلي؛ أنه من المقرر ان تُعلن دول الـ (بريكس) الخمس عن توسّيع المجموعة لتضم خمس دول جديدة؛ هي: “الإمارات والسعودية ومصر وإيران والأرجنتين”، وذلك عندما تختتم قمة القادة اليوم أعمالها في “جوهنسبورغ”؛ بـ”جنوب إفريقيا”.

وقال موقع (UOL)؛ أنه حصل على مسّودة البيان الختامي؛ الذي سيُعلن انضمام عضو سادس في السنوات المقبلة، دون أن يُشير إلى اسم الدولة.

وأضاف أن القرار تمت صياغته في اجتماع مغلق لرؤساء: “الصين وروسيا وجنوب إفريقيا والهند والبرازيل” لبحث توسّيع الكتلة.

ونقل الموقع عن المفاوضين من الدول الخمس الذين كانوا داخل قاعة الاجتماعات المخصصة للزعماء فقط؛ أن النقاش حول توسّيع المجموعة شهد مقاومة في البداية من جانب: “البرازيل والهند”، اللتين تُعارضان انضمام دول تحظى بعلاقات أقوى مع “الصين وروسيا” حتى لا تتحول المجموعة إلى كتلة معادية للغرب.

وبحسّب مصادر موقع (UOL) فقد مّر قرار توسّيع (بريكس) بمعيار التوزيع الجغرافي العادل للأعضاء الجُدد؛ كما حظيت الحكومات التي كانت أعضاء في “مجموعة العشرين” بالفعل بأولوية، رغم أن هذا لم يكن المعيار الوحيد.

وتصدّر توسّيع (بريكس) جدول أعمال القمة؛ وعبّرت كل الدول الأعضاء علنًا عن دعمها لتوسّيع المجموعة، لكن الخلاف كان قائمًا بشأن المعايير والجدول الزمني لانضمام الدول المرشّحة.

وقال مسؤولون في “جنوب إفريقيا”؛ إن أكثر من: 40 دولة عبّرت عن اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة، بينما طلبت دول ذات اقتصادات أضغر الانضام إلى “بنك التنمية” الذي أطلقته المجموعة في 2015.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست