الشرق الاوسط

16 مليار دولار لدى العراق وكوريا فقط .. “طهران” تعلن أسماء الدول المحتجزة أموالها وأميركا تحول بينها !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

اتخذت “إيران” العديد من الخطوات لتحرير بعض أموالها المجّمدة في “العراق”، وتسّعى اليوم لاستيفاء ما لها من أرصدة في: “أميركا وبريطانيا وكوريا والصين والعراق”.

وأدلى نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في “البرلمان الإيراني”، حسّب ما أفاد به موقع (اقتصاد 24)، بتصريحات بخصوص الإفراج عن أموال “إيران” المجّمدة في دول الخارج: “اتخذت إيران العديد من الخطوات لتحرير بعض أموالها المجّمدة في العراق، وتسّعى اليوم لاستيفاء ما لها من أرصدة في أميركا وإنكلترا وكوريا والصين والعراق”.

وذكر “شهريار حيدري”؛ أن أكبر مبلغ من الأموال المجّمدة موجودة في “كوريا الجنوبية والعراق”، واللتين تُدينان لـ”إيران” بحوالي: 16 مليار دولار.

وأضاف: “إيران” توافق بشكلٍ قاطع على ضرورة إعادة هذه الأموال إلى البلاد، فهي محتجزة لسنوات؛ وما فعلناه هو استبدالها بسّلع وأموال نقدية، لكن اليوم “إيران” بأمّس الحاجة إليها على شكل “دولار” لتلبية حاجات البلاد من الواردات.

وأكد أن “طهران”؛ في المقام الأول، تحتاج إلى النقد الأجنبي حتى تُتاح لها فرص الإنفاق على خططها واحتياجات سوقها المحلية، وقال: “إذا دخلت البضائع التي تحتاجها إيران ولبت طلب أسواق البلاد، فلن نلتفت إلى استيفاء الأموال بهذه الطرق، لكن ما يهم اليوم هو الإفراج عن هذه الأرصدة بأي شكلٍ من الأشكال”.

ووفقًا لنائب رئيس “لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية”؛ في “البرلمان الإيراني”، خلال المشاورات التي أجرتها “إيران” مع “العراق” و”كوريا”، كان طلبنا هو أن تدخل هذه الأموال إلى خزينة “البنك المركزي” على شكل خطابات اعتماد، لكن برأيي إن: “فرص التبادل خيار أفضل من فكرة إيداع الأموال نقدًا”.

وتابع قائلاً: “اشّتكت إيران إلى محكمة العدل والمؤسسات الدولية؛ وتم رفع القضية إلى التحكيم وصُدر الحكم لصالح إيران، لكن بالنسبة لأميركا فهي عادة ما تحول دون ذلك؛ كما فعلت في الاتفاق الذي تم بين إيران وكوريا بوسّاطة عُمانية، وإلا لما كان لدى بقية الدول أي مشكلة في تسّديد هذه المسّتحقات”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست