الاخبارالدولية

حتى كانون أول المقبل .. “شرق إفريقيا” تمدد مهمة قواتها العسكرية في “الكونغو” !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

اتفق زعماء دول “مجموعة شرق إفريقيا” على تمديد مهمة القوات العسكرية الإقليمية؛ التي جرى نشرها في “جمهورية الكونغو” لقمع العنف.

وأفاد بيان لـ”مجموعة شرق إفريقيا” صُدر عقب قمة في “نيروبي”؛ أن رؤساء دول التكتل اتفقوا على تمديد تفويض القوة العسكرية الإقليمية لـ”مجموعة شرق إفريقيا”؛ (EACRF)، في “جمهورية الكونغو الديموقراطية” حتى الثامن من كانون أول/ديسمبر المقبل، بانتظار صدور تقرير تقييّمي.

وأرسلت “مجموعة شرق إفريقيا”؛ المؤلفة من سبع دول، قواتها لأول مرة إلى “الكونغو الديموقراطية”، في تشرين ثان/نوفمبر العام الماضي، بعد ظهور جماعة (إم-23) المتمردة مجددًا.

وكانت الشكوك تحوم حول مصير القوة العسكرية بعد أن انتقدها رئيس الكونغو الديموقراطية؛ “فيليكس تشيسيكيدي”، لكن “مجموعة شرق إفريقيا” قررت؛ في حزيران/يونيو، الإبقاء على القوات هناك ثلاثة أشهر أخرى.

وتنتشر عشرات الجماعات المسّلحة في مناطق شرق “الكونغو الديمقراطية”؛ الغنية بالمعادن، وتعود جذور هذه الجماعات إلى الحروب الإقليمية التي اندلعت في التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وسّيطرت حركة (إم-23)؛ بقيادة قبائل “التوتسي”، على مسّاحات واسعة من الأراضي في شمال “كيفو”؛ في أواخر عام 2021، بعد سنوات من ترك السلاح.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست