الشرق الاوسط

أمام “مؤتمر القاهرة للسلام” .. “السوداني”: لا مكان للفلسطينيين إلّا أرضهم ولا يحق لأحد أن ينوب عنهم !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

حذر رئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، اليوم السبت، من أن يمتد الصراع الحالي الدائر بين “إسرائيل” و”فلسطين”؛ بما يُهدد الطاقة في الأسواق العالمية، فيما أعرب عن موقف “العراق” الرافض لإفراغ “قطاع غزة” من سكانه، دعا إلى إنشاء صندوقٍ لدعم وإعمار القطاع.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام “قمة القاهرة للسلام 2023″؛ المخصصة لمناقشة تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال “السوداني” في كلمته، إن الشعبُ الفلسطيني يتعرض إلى عملية إبادة جماعية باستهدافِ المدنيين في المجمعاتِ السكنية والكنائس والمستشفيات، مبينًا أن مجزرة “مستشفى المعمدانية” أظهرت الوجه الحقيقي للاحتلال الصهيوني، ونواياه التي تجاوزت كلَّ الخطوط الحمراء.

وأردف بالقول إن: “ما يحدث جريمةُ حرب مُكتملة الأركان، بدأت بقتل العُزل وفرض حصار خانق على ما تبقى من الأحياءِ منهم”، مؤكدًا أنه: “من الصعب أن نُصوّر بالكلمات ما يحدث يوميًا من أعمال فظيعة ومذابح، ودفن للأبرياء تحت أنقاضِ منازلِهم على أرض نزوحهم الأوّل أيامَ نكبة عام 1948”.

ووصف “السوداني”؛ “غزة”، بأنها: “تُشكّل اليوم امتحانًا جديدًا للنظام العالميِّ، الذي فشل مرات عدةٍ في تطبيق ما ينادي به من قيم الإنسانية والعدل والحرية، وفلسطينُ شاهد حيّ على هذا الفشل”.

كما شّدد رئيس مجلس الوزراء على أنه: “حان الوقت لوضع حدٍّ لهذا الاحتلال البغيض، ووقفُ معاناة الشعبِ الفلسطيني”، مؤكدًا أن: “الظلم لا يُنتج سلامًا مسّتدامًا، ولا سبيل لتحقيق الأمن وإنهاء العنف إلا بإزالة أسبابه، وفي مقدمتها الاحتلال وسياسات التمييّز العنصري”.

وأضاف أن “الكيان الصهيونيّ” مستمرٌ في خرق القوانين، بما فيها قوانين الحرب، لافتًا إلى أنه سيؤثر ذلك في الأمن الدولي وامتداد الصراع إقليميًا، ويهدد إمدادات الطاقة للأسواق العالمية، ويُضاعف الأزمات الاقتصادية العالمية، ويفتحُ الباب على صراعات أعمقَ وأوسع.

ومضى “السوداني” بالقول؛ إن الاحتلال مستمرٌ في خرق “اتفاقية جنيف” الثالثة الخاصة بأسرى الحروب، والاتفاقية الرابعة التي توفرُ الحماية للمدنيين في الأراضي المحتلة، منوهًا إلى أن “الكيان الصهيوني” يواصل خرقه لـ”العهد الدوليِّ” الخاصِّ بالحقوق المدنية والإعلان العالمي لحقوقِ الإنسان، وأكثر من: 78 قرارًا لـ”مجلس الأمن” متعلّقًا بـ”القضية الفلسطينية”.

وشّدد على أنه لو جرى احترام القرارات الدولية، وتولت الهيئات الدولية مسؤولياتِها، ما وصلت “القضية الفلسطينية” إلى هذه الأوضاع المأساوية.

وأعرب “السوداني” عن موقف “العراق” الرافض بشدةٍ محاولات إفراغ “قطاع غزة” من أهله، قائلاً: “لا مجال للحديث عن إعادة التوطين، أو خلق معسكراتٍ للّجوء، ولا مكان للفلسطينيين إلّا أرضهم”.

وشّدد على ضرورة الوقفِ الفوري لإطلاق النار، وفتح المعابر الحدودية والسّماح بدخول المساعدات الإنسانية وموادِّ الإغاثةِ، ثم العمل على ضمان تبادل آمن وشاملٍ للأسرى والمُعتقلين.

وطالب “السوداني”؛ ببذل الجهود لرفع الحصار، بشكلٍ كامل، عن “قطاع غزة” لضمان عدم تكرار المأساة، داعيًا إلى إنشاء صندوقٍ لدعم وإعمار القطاع، ولن يتأخر “العراق” عن تقديم أية مساعدةٍ ممكنة.

وزاد قائلاً، إنه: “يجب وقف تذويب القضية الفلسطينية ومحاولة دفنها، وليس من حقِّ أحدٍ أنْ يتصالح ويتنازل أو يتبرّع نيابةً عن الشعبِ الفلسطيني، فالفلسطينيون هم أصحابُ الأرض والقضية”.

وتابع رئيس مجلس الوزراء العراقي بالقول، لازالت الشرعيةَ الدولية، ومعها كلُّ الشعوبِ الحرة، تنادي بدولة فلسطينية عاصمتُها “القدس”، لا تمزّقُها المستوطنات، أو تذلُّها المعابرُ وسياساتُ التجويع.

ونبّه “السوداني” إلى أن الاستمرار بتجاهل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني لا يُنتج إلّا المزيد من العنف والتطرف، والمزيد من عدم الاستقرار في المنطقة والعالم.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست