الشرق الاوسط

من “دوفدوفان” .. الأمم المتحدة تتوصل لاسم قائد الوحدة الإسرائيلية المسؤولة عن مقتل “أبو عاقلة” !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

ذكرت لجنة تابعة لـ”الأمم المتحدة”، اليوم الخميس، أن لديها اسم قائد الوحدة العسكرية الإسرائيلية التي تعتقد أنها مسؤولة على الأرجح عن مقتل الصحافية الفلسطينية-الأميركية؛ “شيرين أبو عاقلة”، التي قُتلت بالرصاص أثناء عملها في بلدة “جنين”؛ بـ”الضفة الغربية”، في آيار/مايو 2022.

وقالت “نافي بيلاي”؛ رئيسة لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة لـ”الأمم المتحدة”، إن: “التحقيق خلص إلى أن قوات الأمن الإسرائيلية استخدمت القوة المميتة دون مبرر بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، وانتهكت حق؛ شيرين أبو عاقلة، في الحياة، عن قصد أو تهور”.

وأضافت: “بعد تحليل الطب الشرعي وشهادة الخبراء، فإن اللجنة تعتقد أن الرصاصة القاتلة أطلقها على الأرجح جندي ينتمي إلى وحدة (دوفدوفان)”، مبينة: “لم نذكر اسم قائد الوحدة، لكنا لدينا تلك المعلومات”.

واعترف الجيش الإسرائيلي بوجود: “احتمال كبير” بأن يكون أحد جنوده مسؤولاً عن مقتل “أبو عاقلة”، لكنه رفض أي تلميح إلى وجود تعمد.

وفي وقتٍ سابق من هذا العام؛ قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي؛ لشبكة (CNN): “نحن آسفون جدًا لمقتلها”.

وقُتلت “أبو عاقلة”؛ التي كانت صحافية في قناة (الجزيرة)، بالرصاص أثناء تغطيته لمداهمة نفذتها القوات الإسرائيلية في الصباح الباكر استهدفت مقاتلين في “جنين”.

وقالت “بيلاي” إن: “تحقيق اللجنة لاحظ زيادة في مثل هذه العمليات التي تقوم بها القوات الإسرائيلية التي تستهدف الجماعات الفلسطينية المسلحة في الضفة الغربية، حيث يبدو أن بعض العمليات تتضمن استخدام القوة غير الضرورية وغير المتناسبة”.

وأضافت أن: “إسرائيل تعاملت مع الغارات الكبيرة على أنها عمليات عسكرية وليست عمليات إنفاذ قانون، مما أدى إلى تطبيق قواعد اشتباك أكثر السماح بها في انتهاك للقانون الدولي”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست