الاخبار

ستكون لـ”السلام العامة” .. “العراق” يقترب للانضمام إلى 50 دولة تطلق رخصة الهاتف النقال للجيل الخامس !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أعلنت وزيرة الاتصالات العراقية؛ “هيام الياسري”، اليوم الخميس، أن الحكومة الاتحادية وافقت على إطلاق رخصة الهاتف النقال للجيل الخامس؛ ليكون “العراق” ضمن عشرات الدول المتقدمة في هذا المجال.

وقالت “الياسري”؛ خلال مؤتمر صحافي عقدته بمبنى الوزارة، إنه: “بدعم ومتابعة وتوجيه مباشر من رئيس مجلس الوزراء؛ محمد شيّاع السوداني، تم استكمال إعداد الدراسات الاستشارية التفصيلية من الجدوى والسوق والتصاميم الفنية وغيرها من المتطلبات لإطلاق رخصة الشركة الوطنية للهاتف النقال”، مبينًا أنه: “في الأسبوع الماضي وافق على إطلاق رخصة الهاتف”.

وأضافت أن الرخصة ستكون بتقنية الجيل الخامس، ويكون “العراق” من أوائل دول العالم التي يستخدم هذا الجيل، والآن: 54 دولة هي من أدخلت الجيل الخامس، ومن ضمنها “العراق”.

كما أشارت الوزيرة، إلى أن: “الرخصة ستكون لـ (شركة السلام العامة)؛ إحدى شركات الوزارة، وبعد ذلك البدء بإجراءات التعاقد مع المشّغل العالم من الشركات العالمية الكبيرة لإنشاء الشبكة وتشغيلها وفق التقنية الجيل الخامس، وبعدها تأسست شركة رخصة الوطنية تكون مساهمة إيرادها يرجع إلى العراقيين، وستكون بعض الصناديق تشارك أيضًا في الشركة مثل صندوق تقاعد الموظفين وصندوق الضمان الاجتماعي ستكون لهم حصص وأسهم في الشركة”.

ومضت بالقول إنه: “سيتم عرض أسهم الشركة ما لا يقل عن: 10% للمواطنين لغرض الشراء، وهي ستكون مسّاهمة بها العديد الشرائح المجتمع”، منوهة إلى أنه: “تم استكمال التصاميم والمباشرة بإجراءات التعاقد واختيار المشغل العالمي من الشركات الرصينة التفعيل تقنية الجيل الخامس”.

وبخصوص (شبكة الأرياف) الضوئية، قالت “الياسري”، إن: “هناك تلكؤًا كبيرًا في مشاريع الشبكة، ولكن بعد تسّلم وزارة الاتصالات لتلك المشاريع تمت زيادة نسّبة الإنجاز في المشاريع خلال السنة الأولى من عمر الحكومة، وتم إنجاز مد مليون خط إلى منازل المواطنين، وبعد إكتمال العدد الكافي سيتم تفعيل خدمة الهاتف الأرضي”، مشيرة إلى أن: “هذه الخطوط توفر خدمة الإنترنت، وبعد اكتمال العدد الكافي يتم تفعيل خدمة الهاتف الأرضي”.

وأكدت أن: “هناك مشكلة الأبراج وخدمة (واي فاي)؛ وبسبب احتكار إحدى الشركات، وهي شركة (ايرث لنك) وإحتكارها للسوق ما زلنا نحاول ايجاد حلول وحل المشكلة”، معتبرة أن: “العملية ليست سهلة أننا نجد معارضة كبيرة من قبل بعض الجهات المتنفذة التي تُحاول إعاقة جهود الوزارة بشأن مشكلة الأبراج والـ (واي فاي)، نحن لن نستسلم وسنحل مشكلة الاحتكار في سوق الإنترنت في العراق”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست