الشرق الاوسط

بعد الهجمات على القوات الأميركية في العراق وسورية .. مطالب وأساليب الرد العسكري على طاولة “بايدن” !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية، نقلاً عن مسؤولين لم تكشف عن هويتهم، أن الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، “يدرس ضرب وكلاء إيران الذين هاجموا القوات الأميركية في العراق وسورية”.

و”يواجه بايدن ضغوطًا متزايدة من الجمهوريين، للرد على الهجمات التي استهدفت قوات أميركية في العراق وسورية”؛ حسّبما ذكرت الصحيفة ذاتها.

ومع قيام الإدارة الأميركية بتعزيز قوتها القتالية ومعداتها الدفاعية في الشرق الأوسط، ناشد الجمهوريون في “الكونغرس”، “بايدن”، الرد على الهجمات.

والأربعاء؛ انضم إلى قائمة المطالبين بالرد، الجنرال المتقاعد “جوزيف فوتيل”، الذي منحه منصبه الأخير، كرئيس للقيادة المركزية الأميركية بالمنطقة، نظرة مباشرة على دعم “إيران” للميليشيات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بحسّب محطة (الحرة) الأميركية.

وقال “فوتيل”؛ خلال حلقة نقاش عبر الإنترنت، إن “الولايات المتحدة”: “سمحت للأسف بأن تُصبح الهجمات، قاعدة إلى حدٍ ما، من خلال عدم الرد عليها بشكلٍ موحد”.

وتابع: “سيتعين علينا القيام بذلك. أعتقد أننا وصلنا إلى النقطة التي يمكننا فيها القيام بذلك، وينبغي لنا أن نفعل ذلك”.

وأضاف “فوتيل”؛ أنه: “مع إرسال الأصول العسكرية الإضافية إلى المنطقة، يُمكننا، بل ويجب علينا، الرد بشكلٍ مباشر أكثر على هذه التهديدات التي تواجه قواتنا”.

وكان “بايدن” قد وجه تحذيرًا مباشرًا للمرشد الإيراني؛ “علي خامنئي”، الأربعاء، قائلاً إنه: “إذا استمرت طهران في التحرك ضد القوات الأميركية، فسوف نرد”.

وأردف “بايدن” بقوله: “تحذيري (لخامنئي).. إذا استمروا في التحرك ضد قواتنا، سنرد، ويجب أن يكون مستعدًا، وهذا ليس له علاقة بإسرائيل”.

وخلال الأسبوع الماضي؛ تعرضت مواقع تضم قوات أميركية في “العراق” و”سورية” لهجمات بصواريخ وطائرات مُسيّرة، أسفر إحداها عن إصابات: “طفيفة”، وفق الجيش الأميركي.

والثلاثاء؛ أعلنت (البنتاغون) أن قوات لـ”الولايات المتحدة” وللحلفاء في “العراق” و”سورية”، استُهدفت: 13 مرة على الأقل الأسبوع الماضي؛ بمُسيّرات وصواريخ.

وقال مسؤول دفاعي لصحيفة (واشنطن بوست)، إنه: “تم تسجيل هجوم إضافي، الأربعاء، بعد إطلاق: 03 صواريخ على موقع أميركي شمال شرقي سورية، وسقوط صاروخ واحد داخله، دون أن ترد أنباء عن وقوع إصابات”.

وهددت عدة فصائل مسلحة مقربة من “إيران”، بمهاجمة مصالح أميركية، على خلفية دعم “واشنطن” لـ”إسرائيل”؛ منذ الهجوم الذي شنته حركة (حماس)؛ في السابع من تشرين أول/أكتوبر، وأوقع أكثر من: 1400 قتيل في “إسرائيل”.

ولـ”الولايات المتحدة” نحو: 900 جندي في “سورية”، و2500 جندي في “العراق”، في إطار جهودها لمكافحة تنظيم (داعش)؛ بحسب ادعاءاتها، الذي كان يُسّيطر على مساحات كبيرة من الأراضي في البلدين، قبل أن تدحره قوات محلية مدعومة بضربات جوية نفّذها تحالف دولي قادته “واشنطن”.

وقال المدير البارز بمركز القوة العسكرية والسياسية في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات؛ “برادلي بومان”، إنه: “مع الهجمات الأخيرة بالوكالة، تختبر إيران الولايات المتحدة وتبحث عن نقاط الضعف”.

وأضاف: “من وجهة نظر طهران، ليس هناك جانب سّلبي للقيام بذلك، حيث تقول الولايات المتحدة إنها تريد تجنب حرب إقليمية واسعة النطاق”.

اعتبر “بومان” أن: “أحد الأساليب المعقولة، قد يكون شن غارات جوية على وجه التحديد على الميليشيات في سورية فقط، لمنع المسؤولين الإيرانيين من تهيّيج السياسة الداخلية للعراق ضد الولايات المتحدة”.

وتابع بالقول: “الهدف (من الرد على هذه الهجمات) هو منع مشكلة أصغر من أن تصبح أكبر. لا يمكننا أن نسمح بهجمات مجانية على قواتنا”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بحضور شخصيات أكاديمية وسياسية المعهد التقني النجف يشهد افتتاح النادي الطلابي مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله