الشرق الاوسط

في “سورية” .. “البنتاغون” تكشف تفاصيل ضرب منشأتين تابعتان لـ”الحرس الثوري” !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

كشف مسؤول دفاعي أميركي رفيع المستوى، اليوم الجمعة، تفاصيل الضربات التي وجهتها (البنتاغون) ضد منشأتين تابعتين لـ (الحرس الثوري) الإيراني في “سورية”.

وفي إحاطة للصحافيين؛ قال المسؤول الدفاعي الأميركي الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن الضربات: “نفذتها مقاتلات من طراز (إف-16)، واستهدفت مخزنين، أحدهما للأسلحة والآخر للذخائر”.

وأضاف: “المنشأتان اللتان تم استهدافهما تقعان بالقرب من البوكمال؛ (القريبة من الحدود العراقية). هذه الضربات رد مباشر على الهجمات التي تعرضنا لها في العراق وسوريا من قبل مجموعات تابعة لـ (الحرس الثوري) الإيراني”.

وتابع المسؤول الدفاعي: “الضربات ستؤثر على قدرة (الحرس الثوري) والمجموعات التابعة له على تنفيذ الهجمات ضدنا، ومواصلة زعزعة الاستقرار”.

أعلنت (البنتاغون) إن القوات الأميركية وجهت ضربات لمنشأتين تابعتين لـ (الحرس الثوري) الإيراني في شرق “سورية” بتوجيه من الرئيس؛ “جو بايدن”، وفق ما نقلت مراسلة (الحرة).

وخلال ساعة متأخرة من الخميس؛ أعلن وزير الدفاع الأميركي؛ “لويد أوستن”، أن “الولايات المتحدة” نفذت ضربات ضد منشأتين يستخدمهما (الحرس الثوري) الإيراني و”مجموعات تابعة له” في شرق “سورية”.

وقال “أوستن”؛ في بيان إن: “الضربات الدقيقة للدفاع عن النفس هي رد على سلسلة هجمات مستمرة وغير ناجحة في معظمها، ضد أفراد أميركيين في العراق وسوريا، من قبل فصائل مدعومة من إيران، بدأت في 17 تشرين أول/أكتوبر”.

وخلال الأسبوع الماضي؛ تعرضت مواقع تضم قوات أميركية في “العراق” و”سورية” لهجمات بصواريخ وطائرات مُسيّرة، من بينها هجوم أسفر عن إصابات “طفيفة”، وفق الجيش الأميركي.

والثلاثاء؛ أعلنت (البنتاغون) أن قوات لـ”الولايات المتحدة” وللحلفاء في “العراق” و”سورية”، استُهدفت: 13 مرة على الأقل الأسبوع الماضي بمُسيّرات وصواريخ.

وقال المسؤول الدفاعي: “لنكن واضحين.. إيران تتحمل مسؤولية هذا الهجمات. كل هذه المجموعات ومهما اختلفت مسّمياتها، تصب جميعًا لدى إيران و(الحرس الثوري) الإيراني”.

وتابع: “لم يكن هناك مدنيون داخل الموقعين، وما زلنا بصدد تحديد عدد الإصابات، لكننا على يقين أننا أصبنا الأهداف وهي تابعة لـ (الحرس الثوري)”.

وجدد المسؤول تأكيدات “واشنطن” على أن هذه الضربات: “تأتي في إطار الدفاع عن النفس”، ردًا على هجمات وكلاء “إيران”، مؤكدًا أن “الولايات المتحدة”: “لا تسّعى للانخراط في حرب”.

وأوضحت (البنتاغون) أنها: “لم تنسّق مع إسرائيل بشأن هذه الضربات”، مشددة على أنها تأتي: “منفصلة تمامًا” عن الدعم الذي تقدمه “الولايات المتحدة”؛ لـ”إسرائيل”، في حربها ضد حركة (حماس) التي تُسّيطر على “قطاع غزة”.

ولـ”الولايات المتحدة” نحو: 900 جندي في “سورية”، و2500 جندي في “العراق”، في إطار جهودها لمكافحة تنظيم (داعش)، الذي كان يُسّيطر على مساحات كبيرة من الأراضي في البلدين، قبل أن تدحره قوات محلية مدعومة بضربات جوية نفّذها “تحالف دولي” قادته “واشنطن”.

والخميس؛ قالت (البنتاغون) إن نحو: 900 من القوات الأميركية الإضافية تتجه إلى الشرق الأوسط أو وصلت في الآونة الأخيرة إلى هناك، لتعزيز الدفاعات من أجل حماية الجنود الأميركيين، في ظل تصاعد الهجمات بالمنطقة من جماعات موالية لـ”إيران”.

وكان “أوستن” قد جدد التأكيد في البيان، على أن “واشنطن”: “لن تتسامح مع مثل هذه الهجمات، وستدافع عن نفسها ومصالحها”.

ونوه بأن: “الولايات المتحدة لا تسّعى إلى الصراع وليس لديها نية أو رغبة في الانخراط في المزيد من الأعمال العدائية، لكن هذه الهجمات المدعومة من إيران ضد القوات الأميركية غير مقبولة ويجب أن تتوقف”.

أفادت صحيفة (واشنطن بوست)؛ نقلاً عن مسؤولين لم تكشف عن هويتهم، أن الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، يدرس ضرب وكلاء “إيران” الذين هاجموا القوات الأميركية في “العراق” و”سورية”.

وتُهدد عدة فصائل مسلحة مقربة من “إيران”، بمهاجمة مصالح أميركية، على خلفية دعم “واشنطن”؛ لـ”إسرائيل”، منذ الهجوم الذي شنته حركة (حماس)؛ التي تصنفها “أميركا” على لائحة الإرهاب، في السابع من تشرين أول/أكتوبر.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست