الشرق الاوسط

بشكل مباشر .. “بايدن” يرسل رسالة تحذير إلى “خامنئي” بشأن استهداف القوات الأميركية !

وكالات – كتابات – نسيم كربلاء :

أكد “البيت الأبيض”، أن الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، أوصل رسالة مباشرة إلى المرشد الإيراني؛ “علي خامنئي”، للتحذير من استهداف الجنود الأميركيين في المنطقة، وذلك بعد تعرض قوات أميركية للهجوم في “العراق” و”سورية”.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض؛ “جون كيربي”، في إفادة صحافية: “نُقلت الرسالة مباشرة”، ولم يتطرّق لتفاصيل.

جاءت تصريحات “كيربي”؛ في الوقت الذي لا يزال يستشعر فيه المسؤولون الأميركيون القلق بشأن اتساع الصراع في الشرق الأوسط بعد هجوم حركة (حماس)، في السابع من تشرين أول/أكتوبر الحالي، على “إسرائيل” مع تكثيف “وزارة الدفاع” الأميركية؛ (البنتاغون) المراقبة، ونشرها قطعًا عسكرية إضافية وأفرادًا في المنطقة.

وقالت (البنتاغون)، يوم الثلاثاء، إن القوات الأميركية تعرضت للهجوم أكثر من عشر مرات في “العراق” و”سورية”، خلال الأسبوع الماضي.

وقال “بايدن”، أمس الأربعاء، إنه حذّر المرشد الأعلى من أن “الولايات المتحدة” ستردُّ إذا استمر استهداف القوات الأميركية، لكنه لم يُحدد كيف أوصل الرسالة.

وقال الرئيس الأميركي؛ في مؤتمر صحافي: “تحذيري إلى خامنئي؛ هو أنه إذا واصلوا التحرك ضد تلك القوات، فسنردُّ، وعليه أن يستعدّ. ليس للأمر علاقة بإسرائيل”.

وعلّقت “إيران” على تحذير “بايدن”؛ إذ قال “محمد جمشيدي”، مسؤول الشؤون السياسية في مكتب الرئيس الإيراني، إن: “الرسائل الأميركية لم تكن تُخاطب المرشد الإيراني؛ علي خامنئي، ولم تتضمن شيئًا سوى الطلب من إيران”.

وكتب المسؤول الإيراني؛ في منشور على منصة (إكس) “تويتر” سابقًا: “إذا اعتقد “بايدن” أنه وجّه تحذيرًا لإيران، فيجب أن يطلب من فريقه أن يُريه النص النهائي للرسائل”.

وأفادت وكالة (إرنا) الرسّمية؛ نقلاً عن مصدر مطّلع، بأن “واشنطن” حثّت “إيران” وجماعات “المقاومة” على: “ضبط النفس”، مضيفًا أن “إيران”: “قالت صراحةً إن جماعات (المقاومة) في المنطقة تعمل بشكلٍ مستقل”.

وقال المصدر: “هناك رسالتان حتى الآن أُرسلتا من أميركا إلى إيران، وعشرات الرسائل من أميركا وبعض الدول الغربية إلى جماعات (المقاومة) في المنطقة، خصوصًا (حزب الله) اللبناني”.

وقال وزير الخارجية الإيراني؛ “حسين أمير عبداللهيان”، أمام “الجمعية العامة للأمم المتحدة”، إن “واشنطن”: “ليست في موضع تدعو فيه الآخرين إلى ضبط النفس وعدم توسيع نطاق الحرب”، محذّرًا من: “عواقب لا يمكن السّيطرة عليها”؛ بسبب ما وصفه الدعم اللوجيستي الأميركي.

وفي وقت سابق اليوم؛ كشفت صحيفة (واشنطن بوست)، عن تعرض “بايدن” لضغوط متزايدة لضرب وكلاء “إيران”، بعد عدة هجمات على القوات الأميركية في “سورية” و”العراق”.

ونقلت عن مسؤولين أميركيين، لم تكشف عن هويتهم، أن “بايدن” يدرس ضرب الجماعات المرتبطة بـ”إيران” إذا تعرضت القوات الأميركية لهجمات في “سورية” و”العراق”.

اترك رد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مجلس المحافظة يصوت على اختيار المحافظ ونائبيه بلدية العمارة جهد مستمر في اعمال الصيانة والأكساء لشوارع مناطق المحافظة الزهيري يطلق نظام إدارة ومتابعة خطة البحث العلمي في جامعة الفرات الأوسط التقنية السيد الصافي: وجود السيّد السيستاني في العراق يمدّ المواطنين بالطمأنينة وكلامُه بلسم للجراح المرجع الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه) يعزي بوفاة العلامة الشيخ محسن علي النجفي (رحمه الله تعالى) خلال لقائه “اللامي” .. “السوداني” يؤكد حفظ حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة ! رئيس الوزراء يحذر من الردّ المباشر على استهداف السفارة الأمريكية من دون موافقة الحكومة محمود المشهداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بالدور الفاعل للنقابة والأداء المهني والإداري في... الشيخ الكربلائي يتشرف باستقبال نجل المرجع الديني الاعلى سماحة السيد محمد رضا السيستاني في منزله توقيعُ مذكّرة تفاهمٍ علميّ بين جامعتَيْ الفرات الأوسط التقنية وبوليتكنيك بوخارست